لندن: كشفت ارقام رسمية عن ازدياد عدد مواطني دول الاتحاد الاوروبي الذين هاجروا الى بريطانيا منذ التصويت على بريكسيت في استفتاء يونيو العام الماضي.

وزاد عدد مهاجري الاتحاد الاوروبي الى بريطانيا على عدد المهاجرين من سائر البلدان الأخرى مجتمعة ، بحسب الأرقام الجديدة لمكتب الاحصاءات الوطنية.

وأسفر تدفق مواطني الاتحاد الاوروبي على بريطانيا لتأمين حقهم في البقاء والحصول على اقامة قبل تنفيذ بريكسيت رسمياً عن تراكم نحو 100 الف طلب في مكاتب وزارة الداخلية يتعين النظر فيها.

وبلغ عدد المهاجرين من الاتحاد الاوروبي خلال السنة المنتهية في سبتمبر 165 الف مهاجر بالمقارنة مع 164 الف مهاجر من سائر البلدان الأخرى.

من جهة اخرى ارتفع عدد المهاجرين من رومانيا وبلغاريا بواقع 19 الف مهاجر الى 74 الفاً خلال هذه الفترة.

ويبيّن التقرير ان صافي الهجرة الى بريطانيا انخفض بواقع 49 الفاً الى 273 الف مهاجر بعد بريكسيت مباشرة لأسباب منها رحيل 12 الف بولندي وغيرهم من مواطني اوروبا الشرقية.

وهبط حجم الهجرة الى بريطانيا بواقع 23 الفاً الى 596 الف مهاجر في الأشهر الاثني عشر المنتهية في سبتمبر الماضي في حين ارتفعت الهجرة من بريطانيا بواقع 26 الفاً الى 323 الفاً.

وبحسب هذه الأرقام فان هبوط صافي الهجرة الى أقل من 300 الف هو أو هبوط كبير منذ أربع سنوات وسيكون مبعث ارتياح لرئيسة الوزراء تيريزا ماي التي وعدت بخفض الهجرة الى أقل من 100 الف.

ويغطي التقرير الفصلي لمكتب الاحصاءات الوطنية الذي نُشر الخميس الفترة الممتدة من يوليو الى سبتمبر 2016 ، وهو أول تقرير منذ الاستفتاء على بريكسيت في الصيف الماضي.

وأظهرت ارقام نُشرت اواخر العام الماضي ان الهجرة الى بريطانيا بلغت أعلى مستوى سنوي على الأطلاق ، هو 650 الف شخص ، في الفترة التي سبقت الاستفتاء على بريكسيت بسبب الأعداد القياسية من الاوروبيين الوافدين للعمل في بريطانيا.

ولاحظت نيكولا وايت رئيسة قسم احصاءات الهجرة الدولية في مكتب الاحصاءات الوطنية حدوث انخفاض كبير احصائياً في توافد عدد الطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الاوروبي على بريطانيا للاقامة طويلة الأمد وحدوث زيادة طفيفة في عدد التأشيرات الدراسية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن صحيفتي "الغارديان" و"الديلي تلغراف".

الأصل منشور على الرابطين التاليين:

https://www.theguardian.com/uk-news/2017/feb/23/net-migration-to-uk-falls-by-49000-after-brexit-vote

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/02/23/eu-migrants-fuel-near-record-levels-migration-official-figures/