«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، راسل الولاة لتفعيل إجراءات جديدة، منها رفع العلم الوطني فوق جميع البنايات التي تحتضن مصالح الأمن الوطني، ووضع الشارة الخاصة بالأمن بمداخل جميع المصالح، على أن تكون مضاءة ليلاً بالنسبة لمصالح الديمومة، إضافة إلى إعداد وتجهيز فضاءات للمرافقين داخل مرافق الشرطة، وتوفير الولوجيات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ونشر وتعميم مساطر( إجراءات) تسليم الوثائق الإدارية لفائدة المواطنين بواسطة ملصقات يتم تعليقها على جداريات. 

الأمن المغربي يلاحق مافيا تهريب الأسماك المجمدة

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها أن مافيا التهريب تمكنت من إدخال أطنان من الأسماك المجمدة الفاسدة إلى مدينة الدار البيضاء بطرق غير شرعية من مدينة طنجة (شمال)، عبر شاحنات كبيرة للتجميد. 

وأضافت "المساء" ان فرقاً أمنية، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي، تتعقب خيوط الشبكة التي تهرّب الأسماك وتبيعها لمطاعم كثيرة بالعاصمة الاقتصادية ومدن أخرى بأسعار بخسة، إذ لا يتجاوز ثمن الكيلوغرام الواحد لبعض انواع السمك المجمد 25 درهما (دولاران ونصف دولار ) علماً أن سعره في السوق حالياً هو 120 درهما للكيلوغرام (12 دولارا).

تقارير سرية تعصف بقائد

"المساء" كتبت كَذَلِك أن تقارير سرية عصفت برجل سلطة شن حملة خفية ضد مسؤولين بالقنيطرة، وصفت ب" المخدومة"، لتحقيق طموح شخصي. 

وأضافت الصحيفة أن وزير الداخلية أعفى المعني بالأمر، وهو رجل سلطة برتبة قائد، فور إطلاعه على نتائج التحريات الميدانية التي قامت بها المصالح المعنية، والتي خلصت إلى أن القائد كان وراء مجموعة من الحملات المريبة التي استهدفت، في الآونة الأخيرة، كلاً من فؤاد المحمدي، عامل إقليم القنيطرة، ونور الدين الصراخ، باشا المهدية، وعبد الكريم الوهابي، رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، التي ثبت لاحقاً أنها كيدية ولا أساس لها من الصحة.

شلل داخل المحافظات العقارية 

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن أطر وموظفي المحافظة العقارية شلوا الحركة داخل مختلف المحافظات العقارية بجميع المملكة احتجاجا على تنقيل وإعفاء 17 نائباً محافظاً. 

ووصفت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية حركة التنقيلات بالتعسفية، وأكدت على مبدأ المحاسبة والنزاهة والشفافية في تقلد منصب المسؤولية، واعتبرت أن الإعفاء من تلك المناصب يجب أن يكون وفق مسطرة واضحة وشفافة بعيدا عما وصفته بتصفية الحسابات، أو غيرها من الاعتبارات.

احالة ملفات رؤساء بلديات على القضاء

وكتبت "الصباح" ان ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات أحال ملفات رؤساء مجالس جماعية (بلديات) عَلى القضاء. فقد توصل رؤساء المجالس والمقاطعات والعمالات بمراسلة من المجلس الأعلى للحسابات، حيث طلب منهم إثبات بعض النفقات التي صرفت أثناء أيام الحملة الانتخابية، اعتبرها قضاة المجلس غير مبررة. وهدد المجلس كل "منتخب كبير" بإلغاء فوزه إذا لم يبرر في آجال محددة كيفية تجاوز السقف المالي المخصص لكل مرشح.

وأضافت "الصباح" أن الرئيس الأول للمجلس قام بإعذار كل منتخب معني قصد الإدلاء بالوثائق المطلوبة داخل أجل تسعين يوما ابتداء من تاريخ الإعذار، ورغم مرور أكثر من سنة ونصف سنة على إجراء الانتخابات الجماعية، فإن بعض رؤساء البلديات فشلوا في تبرير نفقات حملتهم الانتخابية التي تجاوزت المسموح به، ضمنهم رؤساء جماعات ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية.

 المراقبة الضريبية تمكن الخزينة من 12 مليار درهم

وكتبت الصحيفة ذاتها ان عمليات المراقبة التي أنجزتها فرق المديرية العامة للضرائب، مكنت، من استخلاص حوالي 12 مليار درهم ( مليار و 200 مليون دولار) من الموارد الضريبية الإضافية، بعد مراجعة وثائق المحاسبة والتصريحات المقدمة لمصالح الضرائب، ما يمثل أزيد من 9 في المائة من إجمالي الضرائب المحصلة، خلال السنة الماضية.

تهريب الذهب يكبد الدولة خسائر 

"الصباح" كتبت كذلك أن تهريب الذهب كبّد الدولة 500 مليار سنتم (500 مليون دولار) بسبب رخص التصدير المؤقت لتحسين الصنع السلبي للمجوهرات، وهي الرخص التي تحوّلها "مافيا" إلى رخص للتصنيع الكلي الموجه مباشرة إلى البيع في الأسواق المغربية.

وطالب الحرفيون بتدخل الملك من أجل إعطاء تعليماته لفتح تحقيق في ما عدوه " تدميرا ممنهجا للاقتصاد الوطني عن طريق إخراج كميات من الذهب الخام، أو نصف المصنع إلى تركيا، أو هونغ كونغ أو إيطاليا، ثم إعادة إدخالها ناقصة من حيث الكمية، في شكل حلي ومجوهرات، عبر احتساب الرسوم المفروضة فقط على التصدير المؤقت لتحسين الصنع السلبي المنصوص عليه في الفصل 1ـ 152 من مدونة الجمارك والضرائب المباشرة وغير المباشرة.

مجلس سلا يفوت قطعة ارضية لقياديين في "العدالة والتنمية"

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن المجلس الجماعي لمدينة سلا وافق على تفويت 35 متراً مربعاً من الملك الجماعي إلى مؤسسة تعليمية مملوكة لقياديين بحزب العدالة والتنمية، مضيفة أن جامع المعتصم، الذي كان بمثابة "وسيط للشركة" التي تملك المؤسسة التعليمية، مرر هذه النقطة التي لم تحظ بأي مناقشة من طرف أعضاء المجلس في الجلسة الثانية برسم دورة فبراير.

وأضافت الصحيفة أن المعتصم قرر التبرع بثلاثة مليار سنتيم (3 مليون دولار) لمقاطعات المدينة الخمس، في إطار نقطة إعادة برمجة فائض ميزانية الجماعة، مما يعني أن المعتصم وضع هامشاً مالياً كبيراً للتصرف رهن إشارة زملائه أعضاء الحزب، وذلك بمبرر تعزيز فضاءات المقاطعات وتقوية تجهيزات القرب والمساحات الخضراء، خاصة أن رؤساء المقاطعات الخمس يتصرفون بحرية ودون العودة إلى أعضاء المكاتب لاتخاذ عدد من القرارات.

محكمة في طنجة وثبوت نسب 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي ورد بها أن القضاء ينصف أبناء غير المتزوجين، إذ أصدرت المحكمة الابتدائية بطنجة حكماً لصالح سيدة أنجبت بنتاً من المدعى عليه خارج إطار الزواج، لكنه رفض الاعتراف بها رغم أن الخبرة الطبية أثبتت نسبها إليه، وأقر حكم المحكمة بمبدأ حق الطفل المولود خارج إطار الزواج في البنوة ومعرفة أبيه البيولوجي، وحق الأم في التعويض عن الضرر الذي لحقها جراء إنجاب ناتج عن هذه العلاقة.