«إيلاف» من لندن: مع دخول معارك تحرير الجانب الغربي الايمن من مدينة الموصل العراقية الشمالية أسبوعها الثاني اليوم، فقد حررت القوات العراقية احياء جديدة، ووصلت الى خطوط التماس مع تنظيم داعش بوسط المدينة، فيما دمر الطيران 3 معامل لتفخيخ العجلات ومخزنين للأسلحة والاعتدة بضربات جوية عراقية في راوة بمحافظة الانبار الغربية.

واعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أن قوات مغاوير النخبة والفرقة الخامسة للشرطة الاتحادية وصلت الى خط التماس مع داعش بحي الدواسة وسط الموصل،&واشار في بيان، اطلعت على نصه «إيلاف» الاثنين، الى ان عناصر داعش قاموا بحرق المنازل والمباني قبل انسحابهم من حي الطيران باتجاه مركز المدينة، فيما قامت الشرطة الاتحادية بانقاذ عشرات العوائل المحاصرة.

واكد قتل اكثر من 102 عنصر للتنظيم واعتقال 4 آخرين وتدمير 45 مفرزة هاون و14 مضافة ومشفى ميداني والوصول الى مسافة 250 مترًا عن منطقة الدواسة بالجانب الايمن من الموصل .واشار الى ان& قطعات الفرقة الخامسة شرطة اتحادية& تمكنت من تحرير حي الطيران بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبانيه، بعد تكبيد داعش خسائر بالأرواح والمعدات ووضعت الحواجز والمصدات الدفاعية وسط الحي .. مضيفًا أن قوات فرقة الرد السريع للشرطة الاتحادية توغلت في حي الجوسق وتقترب مسافة 500 عن الجسر الرابع الرابط بين جانبي المدينة.
وفي محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية، تمكنت القطعات من التقدم وتطهير المناطق غرب الساحل الايمن والاستمرار بعملية تطهير تلول عطشانة وتأمين الجهة الغربية لقوات مكافحة الارهاب، ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 3 عجلات مفخخة وتفجير 20 عبوة ناسفة وتدمير وقتل عدد من الارهابيين وتدمير مفرزة هاون وتدمير مستودع للعتاد مع مستودع للدواعش وردم 5 انفاق في تلول عطشانة".
أما في محور قوات مكافحة الإرهاب، فقد باشرت القطعات بالتقدم بعدة إتجاهات وتمكنت من التقدم واقتحام وادي حجر والاستمرار بعملية التطهير وتمكنت القطعات من تطهير حي المأمون بالكامل، ومازالت مستمرة بالتقدم واستطاعت تدمير عجلتين مفخختين ودراجة نارية وتفجير 30 عبوة ناسفة، وقتل عدد من الارهابيين وتدميرعجلتين تحمل احادية وتدمير 4 مفارز هاون.

ومن جانبه، اعلن الحشد الشعبي عن قتل اربعة عناصر لتنظيم داعش بينهم انتحاري خلال احباط محاولة تسلل لهم على قرية غرب قضاء تلعفرغرب الموصل.
وقالت قيادة الحشد في بيان اليوم إن قواتها تمكنت من قتل اربعة عناصر من داعش، بينهم انتحاري، حاولوا التسلل نحو الساتر الامني لقرية "خراب جحيش" المحررة غرب تلعفر .

يذكر ان الجانب الغربي الايمن من الموصل أصغر من جانبها الشرقي الايسر، من حيث المساحة، ويحتل 40 بالمائة من إجمالي مساحة المدينة، لكن كثافته السكانية أكثر،&حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.

تدمير معامل تفخيخ ومخازن أسلحة بمحافظة الانبار الغربية

اما في غرب البلاد، فقد اعلنت وزارة الدفاع عن تدمير 3 معامل لتفخيخ العجلات ومخزنين للأسلحة والاعتدة ومقتل من فيها بضربات جوية عراقية في راوة غرب الانبار بغرب العراق.
وقالت الوزارة في بيان صحافي إن طائرات القوة الجوية نفذت استناداً إلى معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن عدة ضربات ناجحة اسفرت عن تدمير 3 معامل لتفخيخ العجلات ومخزنين للأسلحة والاعتدة ومقتل من فيها من العناصر الإرهابية في قضاء راوة غرب محافظة الأنبار .

وفي محافظة صلاح الدين شمال غرب العراق، فقد شن تنظيم داعش الليلة الماضية هجومين متزامنين على مناطق شرقي وشمال شرقي مدينة تكريت عاصمة المحافظة. وهاجم عناصر داعش حقل عجيل النفطي (50 كم شمال شرقي تكريت) وآخر على منطقة المبدد (40 كم شرق تكريت).
وبدأ الهجوم بقصف مدفعي أعقبه هجوم أرضي على مواقع القوات العراقية في المحورين، حيث تم استدعاء الطيران المروحي للتدخل، فيما أعلنت القوات المتواجدة في ناحية العلم شرق تكريت الاستنفار العام مع دعوة مقاتلي العشائر للاستعداد تحسباً لأي طارئ.

واليوم الاثنين، تم الاعلان عن مقتل أربعة من القوات العراقية وعنصر من تنظيم داعش في هجوم مضاد، تم شنه على مواقع التنظيم شرق تكريت، حيث ارغمت عناصر التنظيم على الانسحاب من مواقعها.

وبلغت حصيلة الهجوم أربعة قتلى من القوات العراقية وخمسة جرحى، فيما قتل عنصر واحد من تنظيم داعش.

يذكر ان تنظيم داعش مازال يسيطر على الرغم من طرده من محافظتي الانبار وصلاح الدين خلال الصيف الماضي على عدد من بلدات غرب البلاد، ويقوم بين فترة وأخرى بشن هجمات ضد القوات العراقية هناك.