اعتذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن رشق أنصاره وآخرين بالحجارة في جامعة واسط جنوب البلاد ملمحًا إلى دور لانصار المالكي في هذه الاحتجاجات.

إيلاف من لندن: إثر مواجهته بتظاهرات طلابية غاضبة في جامعة محافظة واسط (160كم جنوب بغداد)، دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ابعاد الجامعات عن الصراعات السياسية وعدم توريط الطلبة بالخلافات.

وقال في كلمة في الجامعة في مدينة الكوت عاصمة المحافظة "من دواعي سروري ان نكون بين ابنائنا الطلبة لنطلع على احتياجات هذه المحافظة والتعاون من اجل بناء هذا الصرح العلمي والارتقاء به".. واشار الى &"الاهتمام بالجانب التعليمي امر اساس وهو مكمل لانتصارات ابطالنا على العصابات الارهابية حيث نقف بتحية اجلال لابطالنا كوننا في المراحل النهائية لهزيمة عصابات داعش".

السماح بالمعارضة سلميًا

وأضاف "ان دواعش الاعلام والسياسة وكل ما نصل الى مرحلة حساسة ونحقق الانتصارات يقومون ببث المشاكل التي تؤثر سلبا في&اوضاع البلد فنحن في حرب مصيرية وكل دول العالم في هكذا حرب تعطل التظاهر ولكننا نقوم بتوفير الحماية لها وحمايتها". وقال "اننا نسمح بالمعارضة في اطارها السلمي وعدم السماح بالتجاوز على المواطنين والاملاك العامة والخاصة ومن لديه مشكلة مع رئيس الوزراء فلتكن مع رئيس الوزراء دون ان تؤثر في امن البلد وسير المعركة ".

&

طلبة جامعة واسط يتظاهرون ضد العبادي

&

وتابع "اننا نسير بالاتجاه الصحيح والعراق يتقدم وانتقل البلد من حالة التشرذم الى مرحلة التوحد &وان هدفنا توحيد البلد وتقليل الخلافات لان الخلافات هي من اتت بداعش وهذه الخلافات يريدون نقلها للجامعات" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".

ولدى وصول العبادي الى جامعة واسط اليوم فقد تظاهر المئات من طلبة الجامعة مطالبين بتحسين الواقع الاكاديمي والخدمي واطلقوا هتافات تطالب بمحاسبة المفسدين وسراق المال العام والبدء بمحاسبة المسؤولين الكبار الذين شهدت الفترات الزمنية لتوليهم المسؤولية سرقات كبيرة للمال العام وتقديمهم للعدالة واجراء الاصلاحات المطلوبة في المؤسسات الحكومية. واكد الطلبة ضرورة تحسين الواقع الاكاديمي وتوفير الدرجات الوظيفية للخريجين وتحسين واقع التدريسيين وفتح افاق التعاون مع الجامعات العالمية.

واثر ذلك تفجرت اشتباكات بين الطلبة والقوات الامنية التي اطلقت الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي لتفريق الطلبة المتظاهرين ما تسبب بحدوث حالات اختناق كما منعت القوات وسائل الاعلام من تغطية الأحداث داخل الجامعة.&

...والصدر يعتذر للعبادي متهما انصار المالكي بتظاهرة الاحتجاج

واثر ذلك قدم الصدر اعتذاره الى العبادي عن رشقه بالحجارة وترديد هتافات ضده مؤكدا ان ذلك يشكل اعتداء على هيبة الدولة مستثنيا مدينة الكوت من الاحتجاجات السلمية.

وقال الصدر في اجابة على سؤال لنشطاء من اهالي محافظة واسط عن رأيه بتظاهر مجموعة من طلاب جامعة واسط ضد العبادي ورشقه بالحجارة وحصلت "إيلاف" على نصها "ايا كان الفاعل او المحرض وايا كان انتماؤه فهذا العمل بهذه الصورة مستهجن ومرفوض ويسبب الاذى لمشروع الاصلاح ولا استبعد انه عمل مندسين ممن يريدون الاساءة للمشروع".

ودعا الصدر الى طرد الفاعلين ومحاسبتهم من قبل الجامعة.. واستثناء الكوت من الاحتجاجات السلمية كافة الى اشعار اخر. وشدد بالقول "نحن طلاب هيبة للدولة والتعدي على رئيس الوزراء "حصرا" فيه انتقاص من الدولة وخصوصا وانه مستثنى من "الفساد" الى يومنا هذا.. ولذا اقدم اعتذاري له حصرا نيابة عمن فعل سواء كان منتميًا لي ام مندسًا من اتباع القائد الضرورة في اشارة الى خصمه رئيس ائتلاف دولة القانون نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.

واكد الصدر ان اي تظاهرة او احتجاجات خارج نطاق اللجنة المشرفة عليها فهي "لاتمثلنا بل قد تكون معادية لنا فأرجو عدم اغفال ذلك". وكان العبادي وصل الى مدينة الكوت عاصمة محافظة واسط الجنوبية صباح اليوم الثلاثاء حيث ترأس الاجتماع الاسبوعي لحكومته.
&

&

&