تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء"، التي كتبت أن دولاً أعضاء في مجموعة أصدقاء الصحراء، التي تضم أربعة أعضاء دائمين في مجلس الأمن، وهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، اضافة إلى إسبانيا، تُمارس ضغوطات قوية على جبهة البوليساريو الإنفصالية والجزائر من أجل الانسحاب من منطقة الكركرات، وفسح المجال أمام التجار لاستئناف تنقلهم بشكل عادي.

إيلاف من الرباط: نسبة إلى مصادر الصحيفة نفسها، فإن دول إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة طالبت بضرورة عودة الوضع إلى حالته السابقة، بعدما تجاوب المغرب مع طلب الأمين العام للأمم المتحدة، وقرر القيام بانسحاب أحادي الجانب. وأكدت المصادر عينها أن اتصالات مكثفة تجري في الكواليس من أجل ضمان انسحاب عناصر جبهة البوليساريو من المنطقة العازلة، التي يتم تدبيرها من طرف القبعات الزرق التابعة لبعثة "مينورسو".

تأتي هذه التطورات على بعد حوالي شهرين من تقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً أمام مجلس الأمن حول الوضع في المنطقة، قبل إصدار قرار جديد نهاية شهر أبريل المقبل لتمديد عمل بعثة "مينورسو" سنة إضافية. وربط مراقبون تحركات "البوليساريو"، المدعومة من النظام الجزائري، بمضمون التقرير الذي سيقدمه الأمين العام، في محاولة لاستفزاز الرباط والدفع بالمنطقة إلى المجهول.

برلمانيون ورجال أعمال أمام جنايات فاس&

من المنتظر أن تناقش غرفة الجنايات الابتدائية في فاس، اليوم الأربعاء، ملف الاختلالات المالية التي شابت الصفقات المنجزة من طرف الجماعة الحضرية (بلدية) بوجدة، والتي يتابع فيها 14 شخصاً، من بينهم برلمانيون سابقون ومقاولون ومستخدمون ومسؤولون في شركات كبرى، بتهمة تبديد الأموال العموميّة.

واستنادًا الى معطيات "المساء"، يرتقب أن تستمع غرفة الجنايات إلى المتهمين المتابعين في حالة سراح (افراح) موقت مقابل كفالات مالية متفاوتة أدّوها إلى صندوق المحكمة، خلال مرحلة التحقيق معهم من قبل محمد الطويلب، قاضي التحقيق المختص بالجرائم المالية، والمشرف على هذا الملف، حيث يتابع المتهمون بتهم تبديد أموال عمومية والمشاركة في ذلك، وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة، وتلقي عن علم أوامر بتحصيل أموال تتجاوز المستحق والمشاركة في ذَلِك.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المعنيين يتابعون، كل حسب مسؤوليته، على خلفية الاختلالات التي همت 27 صفقة لإنجاز الطرقات خلال الفترة الممتدة بين 2006 و2010، والتي رصدت لها ميزانية تقدر بـ240 مليون درهم (24 مليون دولار)، بعدما كشف قضاة المجلس الجهوي للحسابات عن تجاوزات همت أداء الجماعة الحضرية مبالغ مختلفة غير مبررة لإنجازها، مع إحداث تغييرات على الكميات المتوقعة المدرجة في جدول الاثمان، وتلك المبينة على كشوفات الحسابات النهائية.

إحباط عمليات ضخمة لتهريب "الاكستازي"

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية، خلال شهري يناير وفبراير من السنة الجارية، عن حجز 230 ألفاً و914 وحدة &من مخدر الإكستازي.

وقال بيان صادر من المديرية إن تشديد المراقبة الأمنية بمختلف المعابر الحدودية الوطنية، وتدريب الكلاب البوليسية على هذا الصنف من الأمفيتامينات، فضلاً عن استغلال المعلومات والمعطيات الدقيقة التي توفرها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، بخصوص الشبكات الإجرامية التي تنشط في تهريب هذا النوع من المخدرات، ساهم في رفع الكمية المحجوزة، بعدما ناهزت تقريباً نصف الكمية المضبوطة سنة 2016، والتي بلغت فيها المحجوزات 481 ألفاً و646 وحدة من مخدر الاكستازي.

وكتبت "المساء" أنه اتضح من خلال التحريات والأبحاث الأمنية، أن عدداً من شبكات التهريب يحاول استغلال المنافذ الحدودية في شمال وشرق المملكة من أجل إمداد السوق بكميات ضخمة من هذا المخدر، الذي أصبح يلقى إقبالاً واسعاً، علماً أن الخبرات العلمية والأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة أوضحت أن الاكستازي، وهو من المخدرات المركبة المنتجة بشكل كامل من مواد ومستحضرات كيميائية، يتم إعداده في مختبرات سرية ببعض الدول الأوروبية، قبل أن يتم تهريبه إلى عدد من الدول، من ضمنها المغرب.

ولد الرشيد وقيوح ينقلبان على شباط&

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن حرباً طاحنة تدور رحاها داخل حزب الاستقلال بين جناحين كبيرين، حيث كشفت مصادر مطلعة ان حمدي ولد الرشيد وَعَبد الصمد قيوح، مدعومين بنور الدين مضيان، رئيس الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب يقودون حملة واسعة للإطاحة بشباط في المؤتمر المقبل، وتثبيت نزار بركة أميناً عاماً جديداً للحزب، فيما يتشبث كل من عبد الله البقالي وَعَبد القادر الكيحل وعادل بنحمزة ولحسن فلاح بشباط للحصول على ولاية ثانية.

استدعاء جنود الاحتياط&

كتبت "الصباح" أن الجيش المغربي يستنفر جنود الاحتياط والجنود الذين شاركوا في حرب الصحراء، وبعض الجنود والضباط المتقاعدين، أو المستفيدين من المغادرة الطوعية من القوات المسلحة، لتفقد أوضاعهم وأماكنهم وتحيين عناوين سكناهم وأرقام هواتفهم.&

وقال ملازم شارك في حرب الصحراء، ما بين 1984 و1991، إن اتصالات مكثفة جرت خلال اليومين الماضيين مع عدد من الجنود السابقين من أجل الالتحاق بمقار الدرك الحربي لتسجيل حضورهم، مؤكداً أن عناصر الدرك تطلب من الملتحقين الإدلاء بصورتين شمسيتين حديثتين ونسخة من البطاقة الوطنية (الهوية)، ورقم الهاتف المحمول وشهادة طبية في حال وجود أمراض، أو إصابات أو تعرض بعضهم إلى حوادث سير، أو شغل.

وزير الثقافة المغربي متهم بالترامي على 52 هكتاراً

أما "الأخبار"، فكتبت أن محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، متهم بالترامي على 52 هكتاراً في ضواحي الرباط، بحيث تخلف الوزير عن حضور جلسة بالمحكمة الابتدائية في مدينة سلا، بشأن ملف يتعلق بنزاع حول أراضٍ تقع في منطقة السهول في ضواحي الرباط، وقررت المحكمة النظر فيه مجددًا في جلسة يوم 3 أبريل المقبل.

فرار أخطر مجرم من سجن بلجيكي

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت خبر هروب أخطر مجرم بلجيكي من أصول مغربية من سجن "لونتان"، بمساعدة عدد من الأشخاص من الخارج، الذين فروا عبر سلم حديدي، وأضرموا النار في مجموعة من السيارات القريبة من بوابة السجن لتشتيت انتباه الحراس. وتتوقع السلطات البلجيكية أن يسعى مصطفى إيكن، الهارب من السجن، إلى استعمال جواز سفر مزور للهروب إلى المغرب أو جبل طارق.