«إيلاف»: قال نائب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قيادة حركة فتح محمد العالول أن إدارة ترامب يلفها الغموض والتخبط، ويتبع سياسة مخالفة تماما لكل السياسات الأميركية السابقة، وأضاف في حديث لصحيفة الشرق الأوسط أنهم يريدون العلاقة جيدة وليست متوترة، وأكد تمسكهم بحقوق الشعب والدفاع عنها، وأضاف:« لم تتضح لدينا حتى الآن كيف ستكون السياسة الأميركية خلال الفترة المقبلة»وفيما خص نقل السفارة وحل الدولتين وإمكانية قيام دولة واحدة قال العالول: « المسألة ليست لها علاقة بنوع الحل وشكله. المسألة متعلقة بالشروط. بالنسبة لنا، همنا الأساسي هو الحرية والاستقلال والسيادة. لا نتسرع باتخاذ الأحكام على الشكل. حل الدولة الواحدة مثلا، إذا كان بشروط إسرائيلية، أي دولة واحدة ونظام تمييز عنصري، فهذا مرفوض».وأكد أن موضوع الدولة الواحدة يجب أن تكون دولة ديمقراطية يعيش فيها كل المكونات الموجودة على هذه الأرض».لكنه أشار الى أن إسرائيل لن تقبل هذا الحل لأنهم يريدون دولة نقية في يهوديتها.

وكشف أن أهم نقاط الإعلان السياسي في فتح تقول إن المقاومة بكل أشكالها حق مشروع، لكن لكل مرحلة شكلا مواتيا. في هذه المرحلة، الشكل المواتي هو المقاومة الشعبية.والتي من المفترض أن تكون نهج حياة للمواطن الفلسطيني.

وعن إختياره في منصب نائب الرئيس، وإذا ما له علاقة بانتقال سلس للسلطة، أجاب العالول:« ربما يساعد هذا الموضوع. لكن أرجو ألا يؤخذ الأمر من هذه الزاوية. نحن نعتقد أنه ما دام هناك توافق وهناك حالة من الانسجام، وهذا يضمن الانتقال السلس».