قرر ترامب استثناء العراق من مرسومه الجديد بشأن منع دخول مواطني دول مسلمة إلى أميركا وذلك لأن بغداد كما قال أثبتت كفاءتها في مكافحة الإرهاب إلا أن الحظر سيبقى ساريًا بحق الدول الست الباقية.

إيلاف من واشنطن: يصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال أيام مرسومًا رئاسيًا جديدًا يقضي بحظر دخول مواطني دول مسلمة إلى البلاد، لكن القائمة الجديدة لن تشمل العراق، وفقًا لأربعة مسؤولين في إدارته.

مكافأة له
نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن المسؤولين، الذين لم تسمّهم، الثلاثاء، أن استثناء العراق" جاء بسبب دور بغداد في الحرب ضد تنظيم داعش".

وسيبقي مرسوم ترامب الجديد على مواطني الدول الست الأخرى، التي وردت ضمن مرسومه الأول، والذي أصدره في نهاية يناير الماضي، لكن القضاء جمّد العمل به موقتًا.

سيأخذ قرار "الحظر" المزمع إصداره الملاحظات التي سجّلها القضاء على المرسوم القديم، وسيشمل المنع سوريا وإيران واليمن والصومال وليبيا والسودان، ولا يعرف إذا ما ستتم إضافة دول أخرى أم لا.

لن يشمل حاملي التأشيرة
ووفقًا لما أوردته "وول ستريت جورنال" الثلاثاء، فإن الإدارة الأميركية، وفي محاولة لتجنب تعطيل القرار من قبل القضاء مرة أخرى، قررت أن "الحظر" لن يشمل من يحملون تأشيرة دخول من مواطني الدول الموضوعة على قائمة المنع. لكن إصدار تأشيرات جديدة لمواطني هذه الدول سيعلّق.

وكان مرسوم ترامب القديم أحدث جدلًا واسعًا، وخرجت تظاهرات ضده شارك فيها مئات الآلاف في مدن عدة في البلاد، سرعان ما امتدت إلى غالبية المطارات الدولية.