بروكسل: طلب البرلمان الأوروبي الخميس من المفوضية الأوروبية العودة سريعا عن قرار اعفاء المواطنين الأميركيين من تأشيرات دخول الى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد رفض واشنطن القيام بالمثل لرعايا خمس دول أوروبية.

واعلن البرلمان الأوروبي في بيان ان "المفوضية الأوروبية ملزمة قانونا باتخاذ اجراءات لاعادة العمل مؤقتا بتأشيرات دخول مواطني الولايات المتحدة بالنظر الى رفض واشنطن اعفاء مواطني خمس دول أوروبية من تأشيرات الدخول الى اراضيها".

وتبنت غالبية من النواب الأوروبيين الخميس في تصويت برفع اليد مشروع قرار غير ملزم في هذا الصدد يطلب من المفوضية الأوروبية التحرك "بحلول شهرين".

ويأتي التصويت، بينما يسود الحذر العلاقات بين بروكسل وواشنطن منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة وتوجيهه مرات عدة انتقادات للاتحاد الأوروبي بالاضافة الى ترحيبه بخروج بريطانيا من أوروبا.

ولا يزال يتعين على رعايا خمس دول من الاتحاد الأوروبي (28 دولة) هي بلغاريا وكرواتيا وقبرص وبولندا ورومانيا الحصول على تأشيرات للزيارات القصيرة الى الولايات المتحدة.

منذ العام 2014 تطالب المفوضية الأوروبية التي لا تفرض اي تأشيرات على الأميركيين الذين يدخلون الى الاتحاد الأوروبي لفترة تقل عن ثلاثة اشهر، واشنطن بالقيام بالمثل بحيث يستفيد مجمل سكان الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 500 مليون نسمة من الاعفاء نفسه.

الا ان بروكسل ترفض ان تجعل من الامر مسألة خلاف مع الولايات المتحدة. ففي كانون الاول/ديسمبر 2016، اكد وزير الهجرة الأوروبي ديمتريس افراموبولوس ان الملف "بين الاولويات مع الادارة الأميركية الجديدة"، لكنه اوضح ان المفوضية الأوروبية عليها "ان تأخذ في الاعتبار تبعات فرض التأشيرات على العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي وللدول الاعضاء فيه".

في نيسان/ابريل، اعتبرت المفوضية ان مثل هذا الاجراء سيكون ضارا وسينطوي على عواقب سلبية في عدة مجالات من بينها التجارة والسياحة.