موسكو: أعلن الكرملين الخميس ان الجيش السوري استكمل عملية استعادة مدينة تدمر الاثرية في وسط سوريا من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية باسناد جوي روسي.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لوكالات انباء روسية ان وزير الدفاع سيرغي شويغو ابلغ الرئيس فلاديمير بوتين باستكمال العملية.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "تنظيم الدولة الاسلامية انسحب بشكل كامل من تدمر".

واضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "الجيش السوري ما زال يعمل على تنظيف الضواحي من الالغام، ولم يدخل حتى الآن كامل احياء المدينة".

واكد ان التنظيم الجهادي انسحب من مطار تدمر المجاور للمدينة.

سيطر التنظيم في 11 ديسمبر على تدمر، علما انه كان قد تمكن من الاستيلاء على المدينة في الفترة الممتدة من مايو 2015 حتى مارس 2016، قبل ان يستعيد النظام السيطرة عليها، ثم يخسرها مجددا.

والمدينة التي يعود تاريخها الى أكثر من ألفي عام مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي الانساني.

موسكو تتهم الهيئة العليا للمفاوضات

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الخميس ابرز هيئة ممثلة للمعارضة السورية بالسعي الى "تقويض" محادثات السلام في جنيف مشككة في قدرة المعارضة على التفاوض مع نظام دمشق حول حل للنزاع.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحافيين ان "الهيئة العليا للمفاوضات ترفض التعاون على مستوى متساو مع منصة موسكو ومنصة القاهرة وتقوض بحكم الامر الواقع الحوار تارة مع وفد النظام وطورا مع مجموعات المعارضة الاخرى".

ومنصتا القاهرة وموسكو تضمان معارضين سوريين يعتبرون مقربين من روسيا.

واضافت زاخاروفا "نلاحظ بأسف بعد الايام الاولى للحوار بين الاطراف السورية بان قدرة المعارضة على التفاوض تثير تساؤلات".

واعلنت ايضا ان روسيا مستعدة لتوسيع برنامج محادثات استانا الذي يعطي الاولوية لحوار بين موفدين عن لنظام وعن الفصائل المقاتلة وتعطي المعارضة مجرد دور استشاري.

وأطلقت الامم المتحدة قبل اسبوع عملية التفاوض بين دمشق والمعارضة بعد ثلاث محاولات فاشلة في 2016 في محاولة للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع.

الجعفري يتهم المعارضة بأخذ المفاوضات "رهينة"

جنيف: اتهم رئيس الوفد الحكومي السوري الى مفاوضات جنيف بشار الجعفري الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة بأخذ المفاوضات "رهينة" لرفضها ادراج موضوع الإرهاب على جدول الأعمال، وحملها مسؤولية فشل مفاوضات جنيف برعاية الامم المتحدة.

وقال الجعفري للصحافيين "حوار جنيف يجب الا يكون رهينة لمنصة الرياض التي رفضت تشكيل وفد موحد للمعارضة. لا يجب السماح لوفد الرياض ان يأخذ مفاوضات جنيف رهينة لمواقفهم المتعنتة. وفد الرياض يتحمل بذلك مسؤولية اي فشل في هذه المحادثات".

ورفضت الهيئة الاربعاء إدراج موضوع الإرهاب ضمن جدول الأعمال.&

واتهمت المعارضة النظام السوري بأنه يركز على دور الجهاديين في النزاع لتشتيت الانتباه عن المحادثات حول الانتقال السياسي وتنظيم انتخابات في البلد الذي دمرته الحرب.&

والاربعاء قال رئيس بعثة الهيئة العليا للمفاوضات الى جنيف يحيى قضماني "نرفض اضافة سلة الارهاب الى السلل المطروحة" من قبل المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا وهي الحكم والدستور والانتخابات.

واضاف "لن نتعامل معها، وان وضعها دي ميستورا في اي وقت لن نتعامل معها او ندخل في النقاش فيها"، مؤكدا "وضع الارهاب على اللائحة مرفوض، مرفوض كليا حتى هذه اللحظة".

ومنذ بدء مسار التفاوض في سوريا، تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي الذي يتضمن بحسب رؤيتها تشكيل هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة من دون أي دور للرئيس بشار الأسد، فيما تطالب الحكومة السورية بالتركيز على القضاء على الارهاب كمدخل لتسوية النزاع المستمر منذ ست سنوات.

وقال الجعفري أن رد المعارضة "لم يكن مفاجئا" لان "الكثير من أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات يعتبرون إرهابيين" وهي التهمة التي وجهها في جولات سابقة من المحادثات.&

وخيمت هذه المسألة على محادثات جنيف خصوصا بعد الهجوم الانتحاري في مدينة حمص السبت وأدت إلى مقتل العشرات.&

&