روما: ذكر 122 مهاجرا تمت اغاثتهم في ظروف صعبة ليل السبت الأحد قبالة سواحل ليبيا أن خمسة من رفاقهم فقدوا في البحر قبل وصول فرق الإنقاذ.

وقال عدد من المهاجرين إن سبعة أشخاص سقطوا في البحر تمكن إثنان منهم فقط من العودة إلى المركب الذي لم ينتظر الآخرين.

والمهاجرون الذين أبحروا مساء من ليبيا على زورق مطاطي رصدوا ليلا برادار سفينة "غولفو أزورو" الإنسانية التابعة لمنظمة "برواكتيفا اوبن أرمز" الإسبانية غير الحكومية. وروى فارس من غانا لمراسل فرانس برس الذي كان على السفينة "شاهدنا أضواء سفينة الإنقاذ لكننا كنا على مسافة بعيدة جدا".

وأحد المفقودين غاني كان معه في ليبيا، وقال "كنت جالسا إلى اليمين وهو الى اليسار. وبسبب الرياح مال المركب إلى اليسار أثناء نومه فسقط في المياه مع آخرين. كان يسبح بسرعة لكننا لم نتمكن من إنتظاره لأن الرياح كانت قوية جدا. قائد المركب رفض التوقف وقال أنه سيواصل طريقه". وأضاف "لولا تدخل فرق الإنقاذ، لكنا أيضا لقينا حتفنا فالمياه باردة جدا".

ونقلت السفينة الإسبانية المهاجرين الى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الأقرب من السواحل الأفريقية. وتمت إغاثة أكثر من 1200 مهاجر قبالة سواحل ليبيا في الأيام الأخيرة نقلوا الأحد إلى موانئ عدة في صقلية.

وقبل هذه العمليات سجلت السلطات الإيطالية وصول أكثر من 14300 شخص منذ مطلع يناير أي بزيادة 55% مقارنة مع 2016 و80% مقارنة مع 2015.

وفصل الشتاء يجعل الرحلة البحرية أكثر خطورة. وبحسب الأمم المتحدة فإن أكثر من 440 شخصًا قضوا أو فقدوا في يناير وفبراير أثناء محاولتهم الوصول إلى اوروبا انطلاقا من ليبيا. والجمعة أعلنت البحرية الليبية أن 25 شخصا فقدوا بعد إنقاذ مهاجرين على زورق مطاطي قرب طرابلس.