في غضون الأيام القليلة المقبلة، يعود كتاب الشيخ محمد بن راشد الأخير بعنوان «تأملات في السعادة والإيجابية» إلى الأسواق الإماراتية بعشرين ألف طبعة جديدة، وذلك بعد نفاذ الطبعة الأولى من الأسواق خلال أقل من ٢٤ ساعة من الإعلان عنه يوم السبت الماضي.

إيلاف من دبي: أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن كتابه الجديد «تأملات في السعادة والإيجابية»، مشيرًا إلى أنه يهدف لصناعة الأمل ونقل التجربة والمساهمة في استئناف الحضارة، وقال: "هذا كتاب نهدف من خلاله لطرح رؤية إدارية وتنموية قائمة على التفاؤل والايجابية، وقد حاولت فيه الإجابة على الكثير من التساؤلات التنموية العميقة مما تعلمته وخبرته في حياتي وبأسلوب قصصي بسيط ليكون الكتاب قريباً من الشباب".

أضاف: "الكتاب يضم دروساً ونماذج وقصص قائمة على فلسفة مختلفة في الحياة.الإيجابية كمنظور وإسعاد الناس كغاية وأسلوب حياة. نحاول المساهمة عبر الكتاب ولو بشيء بسيط في نقل تجربتنا وصناعة أمل لمنطقتنا واستئناف الحضارة في عالمنا العربي".

وبعد ساعات قليلة من الإعلان، نفدت من الأسواق عشرين ألف نسخة من الكتاب على أن يعود بطبعة ثانية خلال أيام.

رؤية مختلفة

ويطرح الكتاب عدة قضايا تتعلق برؤية مختلفة للعمل الإداري والتنموي والحضاري إضافة إلى تأملات قائمة على فلسفة مختلفة في الحياة والإيجابية كمنظور وإسعاد الشعوب كمحرك للجمهور والثقة بالنفس والقدرات والثقة بالإنسان العربي.

ويتطرق الكتاب بشكل دقيق إلى رؤية محمد بن راشد في تشكيل فرق العمل وآلية التعامل معهم، إضافة إلى طرق وضع رؤيته وخططه المستقبلية الطموحة والمبتكرة وكيفية بناء ثقافة حكومية مقوماتها الشكر والتمكين والتميّز لجميع فرق عمله.

ويضرب الكتاب أمثلة متعددة للإجابة على تساؤلات كثيرة حول كيفية تحويل صحراء الإمارات لوجهة سياحية، وكيفية بناء مطار دبي الأول عالميًا، وسط رفض كبير من الانتداب البريطاني، وكيف تم وضح حجر الأساس لشارع الشيخ زايد في دبي. كما يعرض الكتاب كيفية قيادة مسيرة تميز حكومية غير مسبوقة عربيًا وعالمياً.

وجهة نظر

يعرض الشيخ محمد بن راشد في كتابه الجديد وجهة نظره في التعامل مع الإرهاب، وماذا يقترح على الحكومات والشعوب العربية لمعالجة التراجع الحضاري والاقتصادي والفكري. كما يسلط الضوء على رسالته الموجهة إلى المسؤولين الذي أسماهم "هادمي المعنويات" .. وما هو توجيهه للخبراء والمتخصصين في القانون الذين يضعون التشريعات والقوانين التي تحكم حركة الناس والحياة في أي دولة.

ويأخذ الكتاب القراء في رحلة من وجهة نظر شخصية قريبة من محمد بن راشد للتعرف على كيفية تقسيم وقته وتجديد طاقته وتفاعله مع أسرته وتعامله مع أزمات تنموية دولية.