دونالد ترامب وباراك أوباما

ترامب يتهم أوباما بالتنصت عليه خلال حملته الانتخابية

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية بين اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإدارة سلفه باراك أوباما بالتنصت عليه خلال حملته الانتخابية، وقراءة في المعارك الشرسة الجارية بين القوات العراقية وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية في غربي الموصل، فضلا عن دراسة طبية تقول إن الأطعمة في بلدان الشرق الأوسط تساعد على تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

ونقرأ في صحيفة التايمز مقالا تحليليا لرايس بلايكليلي يتناول اتهامات ترامب لأوباما.

وقال كاتب المقال إن مزاعم ترامب بأن أوباما تجسس عليه خلال حملته الانتخابية تأتي على خلفية مزاعم بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

وأشار إلى أن حديث ترامب عن أن أوباما أساء استخدام سلطته "تذكرنا بفضيحة ووترغيت".

وأردف قائلا إن حلفاء أوباما يدافعون عنه بالتذكير بأنه لا يمكن ببساطة إعطاء أوامر بالتنصت على أي شخص، إذ يجب التقدم بهذا الطلب إلى المحكمة الفيدرالية، ولا يمنح القاضي هذا الحق إلا بعدما يتم تقديم أدلة من جانب الشرطة الفيدرالية تفيد بأنه ارتكب جريمة خطيرة أو أنه كان عميلاً لدولة أجنبية.

وأوضح كاتب المقال أنه مع احتدام تبادل الاتهامات فإن مدعيا خاصا قد يتولى هذه القضية ويكون له حرية الاطلاع على ما يريد، موضحا أن مدعين خاصين حققوا في أكبر القضايا السياسية من بينها فضيحة ووترغيت وإيران-كونترا ومونيكا لوينسكي.

وختم بالإشارة إلى إدارة ترامب تأمل طرح قانون للهجرة جديد ومن المقرر أن يبحث الجمهوريين في كيفية توحيد صفوفهم بشأن مشروع أوباما كير، إلا أن "روسيا والتنصت في الانتخابات يسيطران على الأخبار".

معركة الموصل

نزوح مواطنين عراقيين من غربي الموصل

نزوح مواطنين عراقيين من غربي الموصل

ونشرت صحيفة الغارديان تقريرا لمارتن شلوف بعنوان "المدنيون يفرون مع تقدم القوات العراقية إلى أكثر المناطق دموية في غربي الموصل".

وقال كاتب التقرير إنه بعد مرور ثلاثة أسابيع على بدء المرحلة النهائية من عملية استعادة الموصل، بدأت القوات العراقية في الدخول إلى أكثر المناطق التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يتحصن بها.

وأردف أن "المعارك احتدمت خلال عطلة نهاية الأسبوع في المدينة وخاصة في آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق".

ونقل التقرير عن قائد عسكري عراقي قوله إن "هذه المواجهات تعتبر من أصعب المعارك، وسيكون من الصعب الفوز من دون التسبب بأضرار بالغة وسقوط العديد من الضحايا".

الحمية الغذائية والسرطان

ونطالع في صحيفة الديلي تلغراف مقالا للورا دونيللي بعنوان "الحمية الغذائية التي تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان إلى النصف".

وقالت كاتبة المقال إن الحمية الغذائية المتبعة في بلدان الشرق الأوسط تقلل من مخاطر الإصابة من نوع قاتل من مرض سرطان الثدي بمعل النصف تقريبا، بحسب ما كشفت عنه دراسة طبية حديثة.

أطعمة وأطباق لبنانية

الحمية الغذائية الغنية بالخضار والفواكه وزيت الزيتون والمكسرات تقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40 في المئة.

وأضافت أن النساء اللاتي يتناولن حمية غذائية غنية بالفواكه والخضراوات والأسماك والمكسرات وزيت الزيتون تقل نسبة إصابتهن بحوالي 40 في المئة بمرض سرطان الثدي السلبي الثلاثي.

وأوضحت كاتبة المقال أن هذه الدراسة الهولندية الطبية الممولة من قبل "صندوق أبحاث السرطان في العالم" درست حالات نساء تتراوح أعمارهن بين 55 و69 على مدار 20 عاما، ووجدت أن النساء اللواتي يتبعن الحمية الغذائية المتبعة في بلدان الشرق الأوسط لديهم فرص أقل بالإصابة بمرض سرطان الثدي.

وأشارت كاتبة المقال إلى أن بحث طبي أمريكي منفصل أشار إلى أن المصابات بسرطان الثدي لديهن فرص بالشفاء من هذا المرض بتناول أطعمة غنية بالصويا.