رفح: أعادت السلطات المصرية الاثنين فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة استثنائيا ولمدة ثلاثة ايام للسماح بعبور الحالات الانسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وأوضحت هيئة المعابر التابعة لحركة حماس في غزة ان "السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة ايام في الاتجاهين لمغادرة ووصول المسافرين العالقين، وبدأت حركة مغادرة الحافلات باتجاه الصالة المصرية من المعبر".

وقالت الهيئة في بيان صحافي "منذ ساعات الصباح، تم تجهيز عدد من الحافلات من الصالة الخارجية للمعبر". واشارت الى ان "السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري بعد اغلاقه قبل حوالى ثلاثة اسابيع أمام حركة المسافرين بالاتجاهين".

وهي المرة الثالثة التي يتم فيها فتح المعبر منذ بداية العام، وكانت المرة الاولى في 28 كانون يناير، عندما غادر 2624 مسافرا من الحالات الإنسانية من قطاع غزة للخارج، فيما عاد نحو 3095 كانوا عالقين.

وفي 11 فبراير، فتح المعبر لثلاثة أيام أيضا أمام الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين. وتحاصر اسرائيل قطاع غزة منذ 2006. ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 1,9 مليون نسمة على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار. لكن السلطات المصرية تفتح المعبر استثنائيا للحالات الانسانية في فترات متباعدة.