إيلاف: اجتماع مائدة مستديرة حول المساواة بين الجنسين في مجال الفن، وحملة من أجل تمثيل أفضل للمرأة في وسائل الإعلام، ومعرض للفنانات من مختلف أنحاء العالم. هذه هي بعض عناوين الاحتفالات التي تنظمها اليونسكو في باريس وفي مكاتبها الميدانية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، الموافق فيه 8 مارس، والمقام هذا العام تحت عنوان "النساء في عالم العمل المتطور: كوكب 50-50 حتى 2030".

اجتماع المائدة المستديرة الذي ينظمه اليونسكو يوم 8 مارس (من الساعة الثانية والنصف ظهراً إلى الساعة السادسة عصراً، في القاعة IV) تحت عنوان "شجاعة الاستحداث: المساواة بين الجنسين والفنون"، بالتعاون مع لجنة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فرنسا، ستناقش التحديات التي تواجهها الفنانات، واستخدام النساء للفن كوسيلة تعبير، والدور الذي يلعبه الفن من أجل تغيير الأفكار النمطية المرتبطة بعدم المساواة بين الجنسين.

سيجتمع حول هذه المائدة المستديرة خبراء في الفن والعديد من الفنانين، وستفتتحها لورنس روسينيول، وزيرة شؤون الأسرة والطفولة وحقوق المرأة في فرنسا، وفاني بندتي، المديرة التنفيذية للجنة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فرنسا، وإيريك فالت، المدير العام المساعد للعلاقات الخارجية والإعلام في اليونسكو.

من بين الحضور، ستتواجد ضياه خان، سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو في مجال الإبداع والحرية الفنية، وأولي ريتوف، المدير التنفيذي لمؤسسة فريميوز، وهي منظمة تدافع عن حرية التعبير للموسيقيين والمؤلفين، وجاكي بييه، مديرة المهرجان الدولي للأفلام النسائية في كريتاي (فرنسا)، وسوزان كومبو، الكاتبة والمؤلفة، وجيبشمبا، الفنانة ومؤسسة الفن الرقمي الأفريقي، و بيا ميرفولد، الفنانة، والمخرجان ميسلون حمود وشلومي الكابتس.

يعقب المائدة المستديرة حفل موسيقي للفنانة لوان وفرقة Her (الساعة السابعة والنصف مساءً، القاعة II)، وعرض "Des oiseaux" الراقص للمخرجة أجزل ميجه.

في الوقت نفسه، تنظم لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات، يوم 8 مارس من الساعة الثالثة والنصف ظهراً إلى الساعة الخامسة والنصف عصراً، مؤتمرا افتراضيا تشترك فيه النساء العاملات في مجال عالم المحيطات. وبعد أن يقدمن مشوارهن في عالم المحيطات، سيقمن السيدات بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها الشباب المهتمون بالعلوم البحرية.

سيمثل اليوم الدولي للمرأة الفرصة لفتح باب الترشحات لأول جائزة تقدمها اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء، وهي جائزة لمكافأة الابتكارات والمساهمات الاستثنائية التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات والمنظمات في هذا المجال.

وفي يوم 8 مارس ستنطلق حملة النساء يصنعن الخبر لعام 2017، والتي يتم تنظيمها بالتعاون مع التحالف العالمي المعني بوسائل الإعلام والقضايا الجنسانية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. الهدف من هذه الحملة هو توعية كل الأطراف المعنية في مجال الإعلام: رؤساء التحرير والصحافيين والمدونين ومدارس الصحافة والمنظمات الدولية الحكومية والمنظمات غير الحكومية لأهمية التمثيل الأفضل للنساء من خلال الكتابات والمواضيع التي يتناولونها.

كما يقام معرض في مقر اليونسكو في الفترة من 8 إلى 17 مارس يُعرض من خلاله أعمال عشر فنانات من إحدى عشرة دولة (أذربيجان وبلجيكا والصين ومصر واليونان والهندوراس وجزر كوك وبولندا وجمهورية الدومينيكان وتونس).