واشنطن: يحقق مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) مع نحو 300 شخص دخلوا الولايات المتحدة كلاجئين للاشتباه بقيامهم بنشاطات تتعلق بالارهاب، بحسب ما اعلن مسؤول اميركي الاثنين. 

وقدم المسؤولون هذا الرقم كمبرر للحظر الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب الاثنين لمدة 120 يوما على دخول اللاجئين من اي دولة لمراجعة عمليات التدقيق الأمني. 

وصرح وزير العدل جيف سيشنز "اليوم قال مكتب الاف بي اي أنه يحقق مع أكثر من 300 شخص للاشتباه بقيامهم بنشاط متصل بالإرهاب". وأضاف أن "العديد من الأشخاص الذين يسعون إلى دعم الاعمال الإرهابية أو ارتكابها سيدخلون عبر برنامجنا للاجئين". 

والاثنين وقع ترامب أمراً تنفيذياً جديداً بوقف دخول المهاجرين لمدة 90 يوماً ابتداء من 16 مارس من ست دول مسلمة وتعليق دخول اللاجئين مؤقتا كذلك. 

وصرح مسؤول بارز في وزارة الأمن الداخلي طلب عدم الكشف عن هويته أنه إضافة إلى ال300 شخص المشتبه بهم هناك نحو ألف "ارهابي داخلي مشتبه به" في الولايات المتحدة يعملون بإيحاء من تنظيم الدولة الإسلامية. 

ولم يكشف المسؤول عن البلدان التي وصل منها اللاجئون المشتبه بهم الـ 300، أو عدد الذين جاؤوا من الدول الست المستهدفة بالحظر وهي اليمن وليبيا والصومال وسوريا والسودان وايران.

وقال "الحقيقة الواضحة هي أن هناك 300 شخص تم الترحيب بهم في الولايات المتحدة ضمن برنامج إدخال اللاجئين، من الذين دخلوا إما بنية عدوانية أو أنهم أصبحوا متطرفين بعد دخولهم الولايات المتحدة".