استقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي في القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة. واستمر اللقاء الذي جمع إردوغان والملقي قرابة 45 دقيقة.

إيلاف: أجرى رئيس الوزراء الأردني محادثات مع نظيره التركي بن علي يلدريم، ظهر اليوم، وتناولا معًا العديد من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

تأتي زيارة الملقي، التي تستمر يومًا واحدًا، في إطار بحث عدد من الملفّات المشتركة، وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومناقشة عدد من القضايا التي تهمّ البلدين، ويرافق الملقي في زيارته هذه، عدد من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال.

وفي تصريحات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الملقي، أوضح رئيس الوزراء التركي أنّ اجتماع رؤساء أركان بلاده والولايات المتحدة وروسيا في ولاية أنطاليا، يهدف إلى التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب في المنطقة.

رؤساء الأركان
أضاف يلدريم أنّ اجتماع رؤساء الأركان سيستمر يوم غد الأربعاء أيضًا، مشيرًا إلى أنّ الإرهاب يعدّ تهديدًا مشتركًا لكل الأطراف المعنية بالأزمة السورية، وعنصرًا يحول دون إحلال الأمن والسلام في عموم سوريا.

ودعا يلدريم الدول كافة إلى عدم التمييز بين التنظيمات الإرهابية الناشطة في المنطقة، والعزم على دحرهم جميعًا من دون استثناء، لافتًا في هذا الصدد إلى وجود توافق في وجهات النظر بين أنقرة وعمّان.

وشكر يلدريم حكومة الأردن على تضامنها مع تركيا ضدّ محاولة الانقلاب الفاشلة، التي جرت في منتصف يوليو 2016. وتابع قائلًا: "أغلقت السلطات الأردنية مدرسة منظمة غولن في عمّان، ورحّلت العاملين فيها، عقب المحاولة الانقلابية في 15 يوليو 2016، لن ننسى إطلاقًا هذا التضامن الذي أبداه الشعب الأردني تجاه شعبنا".

تضامن
من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي إنّ بلاده في حالة تضامن مع تركيا ضدّ الجهات كافة التي تحاول زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وأنّ عمّان ستتابع التعاون مع أنقرة لإزالة كل العقبات التي تعترض أمن المنطقة وسلامتها.

وأوضح الملقي أنّ مباحثاته مع يلدريم كانت بنّاءة ومثمرة، وجرت في أجواء صميمية، تطرقا فيها إلى سبل تطوير العلاقات القائمة بين البلدين.

وأعرب الملقي عن تضامن بلاده الكامل مع تركيا ضدّ المنظمات الإرهابية كافّة التي تهدد أمنها وسلامتها. وأشار إلى وجود صعوبات تعترض العلاقات الاقتصادية بين البلدين، منها الأوضاع الراهنة في سوريا، لافتًا في هذا الخصوص إلى عزم وزيري الاقتصاد والمواصلات التركيين زيارة الأردن خلال فترة قريبة.

كما صرّح الملقي أنّه تباحث مع نظيره التركي حول سبل تطوير التعاون بين الجانبين في مجالات السياحة والصناعة.