نصر المجالي: أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين في الفترة ما بين 15 و18 مارس الحالي.

وقال لو كانغ، المتحدث باسم الخارجية الصينية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن زيارة& العاهل السعودي لبكين تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

ورحب وزير الخارجية الصيني وانغ يي بالزيارة معربًا عن استعداد بلاده للتوسط في تسوية الخلافات بين السعودية وإيران. وقال يي: "نأمل في أن تتمكن السعودية وإيران من تسوية خلافاتهما من خلال مشاورات ودية متساوية. والصين صديق مشترك لإيران والسعودية، وإذا اقتضت الضرورة، فإن الصين مستعدة للعب دور مناسب".

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن علاقات الرياض وطهران لا تزال متوترة بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في يناير عام 2016&، على خلفية إعدام الداعية الشيعي المعروف نمر النمر في السعودية وهجمات المحتجين على البعثات السعودية في إيران. كما أن الرياض تتهم إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وتثير عدم الاستقرار في الإقليم.

تعاون عسكري وسياسي

وإلى ذلك، فإن العلاقات السعودية ـ الصينية تشهد تقدمًا في التعاون في مختلف المجالات وخصوصًا التعاون العسكري والسياسي، مع الأخذ&في الاعتبار أولوية النفط.

وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ الرياض في يناير 2016 حيث تحادث مع الملك سلمان بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة الى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكانت الصين رحبت عاليًا بزيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في صيف 2016، حيث استقبله الرئيس الصيني& شي جين بينغ بنفسه في قصر ضيافة دياويوتاي.

وتم على هامش الزيارة توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الرياض وبكين، في مجال تطوير الطاقة وتخزين النفط، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير الإسكان وقضايا تتعلق بموارد المياه والاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.