الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء"، التي كتبت أن برقيات من القوات المسلحة الملكية وجهت إلى جميع الثكنات، سواء الواقعة بالمنطقة الحدودية بالجنوب أو الموجودة بعدد من المدن كالثكنة المعروفة بابن جرير (نواحي مراكش)، إذ منعت العطل على عدد كبير من المسؤولين، وحتى على أفواج المتدربين الذين لم يتم الإعلان عن تخرجهم من المدرسة التابعة للقوات المسلحة الملكية.

ونسبة الى مصادر الصّحيفة، فإن الإجراءات تدخل في حالة الاستنفار في صفوف الجيش، رداً على الجزائر التي وضعت بدورها قواتها المسلحة في حالة استنفار قصوى، خاصة تلك الموجودة في المنطقة العسكرية الثالثة، تأهباً للتدخل دعماً لحركات انفصالية وشيكة في محيط الجدار الأمني.

وباشر مسؤولون بالجيش إجراءات كثيرة، أهمها استبدال عناصر بالقوات المساعدة كانت إلى وقت قريب تراقب الحدود، بعناصر أخرى من نخبة الجيش المغربي لها خبرة أكبر، إضافة إلى تعزيز المعبر الحدودي القريب من الكركرات بعناصر من الدرك البحري والدرك الملكي وعناصر من فرق المشاة.

وتواصلت استفزازات ميليشيات جبهة البوليساريو، إذ يجري توقيف سائقي شاحنات بالكركرات قصد إجبارهم على إزالة صفائح التسجيل التي تحمل الترقيم المغربي ، وكذا إزالة وصل الضريبة المعلق على الواقية الزجاجية الأمامية لبعض الشاحنات للسماح لهم بالمرور.

وتم إعلان حالة استنفار غير مسبوقة لدى عناصر الدرك الملكي والجيش على مستوى الحدود المغربية - الجزائرية، بعد أن تم تمشيط المنطقة عبر مروحيات عسكريّة. كما حل مسؤولون عسكريون بالمناطق الحدودية بعد أن علموا بتعزيز المراكز المتقدمة الجزائرية ومراكز الملاحظة، على مقربة من الشريط الحدودي، بجنود جزائريين، وتكثيف الدرك الجزائري وجوده بالحدود على غرار وحدات حرس الحدود.

وأقدمت قوات حفظ السلام لبعثة "مينورسو " الأممية بالصحراء على إنزال أمني مكثف وغير مسبوق في منطقة الخط الحدودي العازل (الكركرات).

الاستخبارات الأميركية ومعطيات عن المغاربة&

كتبت "المساء" أيضاً أن وثائق سرية سربها موقع "ويكيليكس" أظهرت أن الاستخبارات الأميركية المعروفة اختصاراً بإسم "سي أي إيه" وضعت المغرب ضمن خانة البلدان، التي يتم جمع ملايين المعطيات عنها، انطلاقاً من قنصلية "فرانكفورت"، وكانت مراسلة أميركية رسمية مسربة كشفت أن المغرب من الدول التي سمحت واشنطن بالتجسس عليها ضمن أكثر من 190 بلداً آخر حول العالم، بعدما أعطت المحكمة الفيدرالية الأميركية الضوء الأخضر بذلك، وكشفت الوثائق المسربة أن القنصلية الأميركية في مدينة فرانكفورت الألمانية بمثابة قاعدة سرية لهاكرز المخابرات الأميركية السرية، مشيرة إلى أن عملاء المخابرات لديهم جوازات سفر دبلوماسية وغطاء من الحكومة.

وتغطي القاعدة السرية في فرانكفورت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يتم نصح قراصنة وكالة المخابرات المركزية بالقول "إن عملهم في القنصلية لدعم الاستشارات الفنية".

بنصالح تسعى إلى سحب تنظيم قطاع النقل غير المهيكل من الوزارة&

وتقرا "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون ، تسعى إلى سحب تنظيم قطاع النقل غير المهيكل من وزارة النقل، خصوصاً في ما يتعلق بالشاحنات. وأضافت الصحيفة ذاتها، أن هذا البرنامج الذي ينتظر الاتحاد تشكيل الحكومة المقبلة من أجل عرضه على أنظارها، يهم بالأساس تحديد الأسعار وضبط كلفة النقل وتنظيمها، والقضاء على المضاربات في أسعار الشاحنات باعتبارها تؤثر على مداخيله.

موخاريق: تعثر تشكيل الحكومة أفزع المستثمرين

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن خمسة أشهر من تعثر تشكيل الحكومة أفزعت المستثمرين ، وبخرت آمال العمال والموظفين، وجعلت المغرب يعيش فراغًا مؤسساتيًا وعطالة تشريعية بوزراء مع وقف التنفيذ لا يحسنون تصريف الأعمال، متسائلاً بصوت ناس الغيوان "فين غادي بنا أخويا".

الدولة ترفع مقدار دعمها لغاز الطهي بداية 2017

وكتبت "أخبار اليوم" أن الدولة ترفع مقدار دعمها لغاز الطهي في بداية 2017، بحيث شهدت بداية السنة الحالية زيادات مهمة في مبالغ الدعم التي تحملها صندوق المقاصة (صندوق دعم المواد الاساسية)، نظير دعمه مادتي غاز الطهي والسكر، ما يرفع نسبتها إلى قرابة 32 في المائة، لتستقر في مجموعها في حدود 1.1 مليار درهم (1.1 مليون دولار)، مقابل 860 مليون درهم (86 مليون دولار) فقط سنة قبل ذلك.

تحليق طائرة بدون طيار يستفز رجال الأمن قرب الصويرة

وكتبت "الأخبار" أن طائرة من دون طيار استنفرت رجال الأمن بين إقليمي أسفي والصويرة (جنوب البلاد)، وبالضبط بقيادة سبت تالمست على مستوى الطريق الإقليمي رقم 2207، الرابط بين جماعتي (بلدتي) سيدي إسحاق وسيدي علي الكراتي.&

وأضافت الصّحيفة أن سكان دوار ( كفر) الرواوحة بقيادة سبت تالمست أبلغوا السلطات المحلية ورجال الدرك عن وجود طائرة صغيرة من دون طيار تجوب الأجواء على علو منخفض.

قاضي التحقيق يأمر بإحضار رئيس بلدية متهم بالاغتصاب

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط أمر عناصر الشرطة القضائية التابعة لمنطقة أمن السويسي بولاية أمن الرباط، بضبط وإحضار عادل الاتراسي، رئيس مقاطعة السويسي بالرباط، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة والمتهم بالاغتصاب الناتج عنه حمل، وذلك بعد تخلفه عن الحضور في جلسات التحقيق السابقة.

مغربية تلد في سيارة&

وكتبت "الصباح" كذلك أن حاملاً اضطرت إلى الإنجاب داخل سيارة صديق زوجها، بعدما رفض موظفو المستشفى المحلي بالقصر الكبير (شمال) استقبالها، بمبرر أن وزن جنينها يتطلب إخضاعها لعملية قيصرية وعليها الانتقال إلى مستشفى العرائش.&

وأضافت الصحيفة ذاتها أن زوج المرأة قرر الاعتصام أمام المستشفى المحلي احتجاجاً على ما وصفه بـ"الاستقبال المهين لزوجته الحامل وهي تواجه مخاضاً عسيراً"، مؤكداً أن أقل ما كان يجب القيام به هو تمكينه من سيارة إسعاف لنقل زوجته إلى العرائش، غير أن شيئأً من هذا حصل.

وأضاف الزوج أن زوجته فاجأها المخاض في طريقها إلى العرائش، فظلت مربوطة بالحبل السري إلى المولود قبل أن تصل إلى المستشفى، واضطرت إلى الانتظار إلى حين الحصول على إذن من مسؤوليه، بمبرر أنهم لا يستطيعون تحمل مسؤولية حامل وضعت مولودها داخل سيارة، في تجاهل تام لحالتها وحالة المولود، قبل السماح لها بالدخول.

إحراق طاولات في ثانوية بسلا المغربية

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن حادث اعتداء طال إحدى قاعات الثانوية التأهيلية الفقيه التطواني ببطانة سلا (قرب الرباط) إذ تم إحراق بعض طاولاتها، وتمت كتابة اسم "داعش "على سبورة الحجرة الدراسية. وإثر الواقعة حلت المصالح الأمنية الخاصة بالمؤسسة، فيما تم فتح تحقيق بالتنسيق مع النيابة العامة في هذه النازلة.