لندن: أظهر بحث علمي حديث أن الكلاب قد لا تكون مخلصة أو مطيعة بالصورة نفسها التي يعتقدها كثيرون، حيث اتضح، وفق النتائج التي تم التوصل إليها، أن الكلاب قد تكون مخادعة للغاية، خصوصاً حين يتعلق الأمر بالرغبة في الحصول على نقانق إضافية!&

وقال العلماء في السياق&نفسه إن الكلاب تلجأ على نحو مدهش إلى بعض الحيل المعقدة مثل التستر والتلاعب لخداع البشر والحصول منهم في الأخير على ما يريدون.

وقررت ماريان هيبرلين، التي تدرس مهارات الإدراك لدى الكلاب في جامعة زيورخ بسويسرا، أن تجري بعض الدراسات على مسألة الخداع لدى الكلاب من خلال مراقبتها سلوكيات كلاب الصيد التي تمتلكها. ولاحظت أن كلابها تخدع بعضها البعض، حيث يمكن لكلب على سبيل المثال أن ينهض ويتظاهر بأن هناك أمراً مثيراً يحدث في الحديقة بغية الحصول على مكان النوم الرئيس الخاص بكلب آخر.&

مرونة السلوكيات

وبعد أن توصلت لتلك النتيجة، سعت الدكتورة ماريان لمعرفة ما إن كانت الكلاب قادرة على خداع البشر أيضاً أم لا. واتضح بالفعل من نتائج البحث أن بمقدور الكلاب تحديد هوية الأشخاص المرجح أن يمنحوهم بعض قطع النقانق، وبمقدورها إظهار مرونة رائعة على صعيد السلوكيات، فضلاً عن أنها لا تتمسك بقاعدة صارمة، بل إنها تفكر في الوقت نفسه بشأن الخيارات والاحتمالات المتاحة بالنسبة لها.

وأضافت دكتور ماريان أن الكلاب تتميز بتلك القدرات والمهارات على الصعيد الإدراكي دوناً عن حيوانات أخرى، من بينها القردة، التي غالباً ما تحتاج للتكرار عشرات المرات كي تتعلم الدروس نفسها في الأخير، وهو ما يُظهِر حقيقة أن الكلاب تمتلك القدرة على الخداع التكتيكي وتعديل سلوكياتها على حسب الأشخاص التي تتعامل معهم.

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلاً عن «ديلي ميل». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4300678/Dogs-use-deception-trick-humans-says-new-research.html
&