صنعاء: أعلن وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، أن الحوثيين&والرئيس السابق علي عبد الله صالح احتجزوا ونهبوا منذ سيطرتهم على السلطة وحتى مارس 2017، أكثر من 633 سفينة إغاثية في موانئ الحديدة والصليف وعدن، وجميع هذه السفن المحتجزة كانت تحمل مساعدات إنسانية وإيوائية وصحية للنازحين والمتضررين من القصف، كما قاموا باحتجاز ومصادرة أكثر من 223 قافلة إغاثية محملة بالمساعدات الإنسانية، غذائية وطبية وإيوائية.

وأوضح& في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الجمعة أنها لم تكتف بنهب تلك المعونات ومصادرتها، بل قامت كذلك بمداهمة مقار المنظمات العاملة في مجال الإغاثة، إذ قامت بعمليات اختطاف 30 من موظفي منظمات الإغاثة، كان آخرهم العاملين في المكتب النرويجي للاجئين في محافظة الحديدة، واختطاف 7 عاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في دمنة خدير، خلال الأيام الماضية.

وقال فتح إن الحوثيين يقومون أيضاً باستهداف السفن المحملة بالمساعدات الإنسانية، ولا تكترث بالقوانين واللوائح الدولية، مطالباً بالضغط عليها لإيقاف مسلسل الانتهاك اليومي لأعمال الإغاثة الإنسانية.

من جهته، حذر مساعد الأمين للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ستيفن أوبراين من تدهور الأوضاع المعيشية في اليمن. وكشف عن زيادة كبيرة في أعداد اليمنيين الذين يعانون من المجاعة.

وقال:" إن اليمن يشكل أكبر مأساة إنسانية في العالم، فالشعب اليمني بات يواجه خطر المجاعة، ولا سيما أن ثلثي الشعب اليمني أي حوالى 8 ملايين شخص بحاجة للمساعدة الضرورية والعاجلة، وأكثر من 77 مليون جائع يواجهون مستقبلاً مجهولا، وهي زيادة تقدر بـ 3 ملايين شخص خلال شهر واحد.

&