الرياض: يشارك مركز توثيق سيرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز& في معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 ويصاحب هذه المشاركة تدشين عدة منتجات للمركز من أبرزها كتاب : عبدالله بن عبدالعزيز، إضاءات في سيرة ملك كما يتم تدشين موقع مركز سيرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

المركز تم تأسيسه بمبادرة من الأميرة عادلة بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام-2008 م ومن أهداف المركز توثيق حياة الملك عبدالله في جميع مراحل حياته.

&تم توثيق أكثر من 400 ألف&&مادة عن الملك عبدالله، من صور وشهادات وجوائز، ومقاطع مرئية& وتم اصدار كتاب عن طريق المركز بعنوان " اضاءات في سيرة ملك " من تأليف الدكتور الأستاذ سعد البازعي&&يحتوي الكتاب على جزء يستعرض سيرة المؤسس الملك عبدالعزيز ، وجزء خاص للملوك السعوديين ، وجزء مختص بسيرة الملك عبدالله& .

المركز كذلك& يعرض صور نادرة وخاصة جدا ً للملك تعرض لأول مرة&&في العلن .وهناك تسجيل 25 قصة ملهمة لأشخاص عاشوا مع الملك وخالطوه والمجالسين له من أمراء ووزراء .حتى عامل القهوة الخاص للملك عبدالله .

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها عرض هذا المركز في معرض الكتاب، ومتوقع أن يعرض هذا المركز في أكثر من مدينة من مدن المملكة . &

ضمن محاضرة الدكتور سعيد السريحي

خطاب الكراهية في شبكات التواصل

وضمن فعاليات المعرض أقيمت محاضرة بعنوان " خطاب الكراهية في شبكات التواصل " شارك فيها الدكتور سعيد السريحي، واكد أن&خطاب الكراهية في مواقع التواصل الإجتماعي ليست بسبب مواقع التواصل، فالخلل في الوسط الإجتماعي، وأضاف:« مواقع التواصل الإجتماعي لاتخلو من الشر لكنه ليست شر مطلق،&&فخطاب الكراهية متجذر في المجتمع ينخر فيه عقود من الزمن، لذا فوسائل التواصل الإجتماعية حاملة للكراهية&&وليست منتجة له».

وأضاف:« نحن نحمل قرونا طويلة من الإرث ، نوشك أحيانا أن نكون أمة تراثية وليست أمة ذات تراث ، تصنعنا الثقافة ولا نصنعها ، هذا الإرث متداخل ومتعدد الأصوات افرزته قرون من الصداقة والعداء من السلم والحرب».&

وفي رد على سؤال صحيفة «إيلاف» عن دور وزارة التعليم والمثقفين، اجاب: « كنا ضحايا تلك الشعارات المحمولة والتي كانت تأخذنا خطوة خطوة، وتغافلنا عن أنفسنا، بل وتتسرب للمدارس ولم يكن باستطاعة المدارس أن تقاوم ذلك المد، بل إن المدارس شاركت في تشييع ذلك المد وتوسيع دائرته، ولم يكن الإعلام قادرا ً على مواجهتة بل كان أحد وسائله كذلك التي تكرسه، كانت غفوة طويلة المدى سميت بـ " الصحوة " .&

وقال:« كان الذين يحاولون رفع رؤسهم من الرماد يواجهون العزل والفرز والإقصاء وتشويه السيرة، لم يكن للصحافة دور ولم يكن للإعلام دور ولم يكن للمدارس دور . جاء صاحب القرار السياسي حينما اتضحت الأمور& &ولم يحمد القوم عند الصباح السرى،&جاء القرار السياسي لكي ينقذ البلد مما كانت فيه من ضياع وغفلة» .&

مدير القسم العربي في قناة 24 الفرنسية جان بيار ميلالي

&

مبيعات هائلة

إلى ذلك،&قال مدير القسم العربي في قناة 24 الفرنسية جان بيار ميلالي إن معرض الرياض الدولي للكتاب كشف له مدى اطلاع وثقافة الشعب السعودي، وذلك من خلال عدد الزوار والمبيعات الهائلة في الأيام الثلاثة الماضية.

وأضاف: "هذه زيارتي الأولى للمملكة، وقد دُعيت من قبل وزارة الثقافة والإعلام، وكان الاستقبال رائعاً، اكتشفت فيه ثقافة المملكة والمستقبل الباهر الذي ينتظرها".

وعن تفاصيل زيارته لمعرض الرياض الدولي للكتاب، قال: "وجدت أن الشعب السعودي متعلق بالكتاب، ولديه شغف القراءة، وهذا التصور سوف أنقله إلى بلدي عند عودتي".

وأردف: "جذبني في المعرض تعدد دور النشر التي جاءت من دول عربية وأجنبية كالعراق ولبنان ومصر"، موضحاً "إن اتخاذي قرار تعلم اللغة العربية كان أهم خطوة اتخذتها في حياتي، حيث شكلت نقطة تحول ومنعطف جديد في عملي ومصدراً مهماً للإلهام".

&

&