قوات عراقية

القوات العراقية تدخل المدينة القديمة في الموصل

أحرزت القوات العراقية تقدما في معاركها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل في إطار سعيها لعزل المدينة القديمة وقطع طريق رئيسي لمنع وصول انتحاريي التنظيم المتشدد إلى مواقعها.

ويواجه الجيش مقاومة شرسة من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في شوراع المدينة القديمة الضيقة التي أعلن فيها التنظيم "الخلافة" منذ ثلاثة أعوام.

وأطلقت الطائرات العمودية صواريخ على المنطقة كما سمع دوي قذائف الهوان قرب جامع النوري، الذي يرتفع فوق منارته راية تنظيم الدولة.

وقال مسؤول في الشرطة إن "الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع أحكمت سيطرتها على مسجد الباشا وشارع العدالة وسوق باب السراي في المدينة القديمة".

وأضاف أن "القوات تسعى إلى عزل المدينة القديمة عن باقي المناطق، لتنطلق بعدها في هجماتها".

وقد بدأت الحكومة العراقية، مدعومة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حملة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل منذ 5 أشهر. وتمكن الجيش العراقي من السيطرة على شرقي المدينة ونصف المنطقة الغربية في الضفة المقابلة لنهر دجلة.

وستكون استعادة السيطرة على الموصل ضربة موجعة لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي إقامة "دولة الخلافة" في عام 2014 من جامع النوري الكبير.

وتسعى القوات العراقية إلى حماية مواقعها من التفجيرات الانتحارية التي يلجأ إليها التنظيم، إذ اقتحم انتحاري الأربعاء، على متن شاحنة خطوط القوات العراقية وفجر نفسه، فدمر عربات عسكرية من آلية أمريكية الصنع.