باريس: يعلن المجلس الدستوري السبت اسماء المرشحين للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 23 ابريل في فرنسا.

ويصدر المجلس اسماء المرشحين الذين سيكون عددهم ثمانية على الاقل، عند الساعة 10,30 بتوقيت غرينتش من السبت.

وكانت مهلة تقديم الترشيحات انتهت عند الساعة 17,00 ت غ من الجمعة، عشية اعلان رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس رئيس الوزراء الاشتراكي السابق، اللائحة الرسمية للمرشحين.

في هذه الاثناء تتم الموافقة على ملفات المرشحين. 

ويفترض ان يحقق كل مرشح شرط التنوع الجغرافي للشخصيات المنتخبة التي تزكيه او "الرعاة"، وان يرفق باعلان ترشيح حسب الاصول وكذلك بكشف عن ممتلكاته.

وفي الارقام الاخيرة الثلاثاء، تمكن ثمانية من تجاوز عتبة ال500 توقيع الزامي حصلوا عليها من عدد من الشخصيات المنتخبة البالغ عددها 42 الفا في البلاد.

وحصل المرشح اليميني فرنسوا فيون على 2853 توقيعا مستفيدا بذلك من دعم الجمهوريين على الرغم من مشاكله مع القضاء.

يليه على اللائحة بونوا امون (1717) ووزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون (1548) والسيادي نيكولاس دوبون-اينيان (672) ومرشح "فرنسا العاصية" جان لوك ميلانشون (يسار راديكالي، 666) وناتالي ارتو عن الكفاح العمالي (يسار متطرف، 623) ورئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن (يمين متطرف، 618).

اما الثامن الذي لم يكن متوقعا، فهو فرنسوا اسيلينو (569 توقيعا)، بفضل حملة صاخبة نشرت خلالها اعلانات وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. وكان قد حاول الوصول الى هذه المرحلة في 2012 لكنه اخفق.

وبموجب قانون صدر في نيسان/ابريل 2016 حول الشفافية، يفترض ان تصل اعلانات التزكية بالمرشح من قبل المنتخبين، الى المجلس الدستوري عبر البريد فقط، قبل الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش من الجمعة.