رام الله: يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين في مصر نظيره عبد الفتاح السيسي، مع اقتراب موعد لقائه الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بحسب ما اعلن مسؤول فلسطيني الاحد.

واكد المسؤول الذي اشترط عدم كشف اسمه ان عباس سيتوجه الى البيت الابيض في النصف الاول من نيسان/ابريل المقبل ليعقد لقاءه الاول مع ترامب الذي توله منصبه في كانون الثاني/يناير الماضي.

ويأتي لقاء عباس بالسيسي بينما تشهد العلاقات الفلسطينية المصرية فتورا.

ومن المقرر عقد قمة عربية في الاردن في 29 اذار/مارس. 

واوردت وسائل اعلام ان العاهل الاردني عبد الله الثاني سيلتقي ترامب ايضا في نيسان/ابريل المقبل.

والاردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع اسرائيل.

وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الاميركية في نيسان/أبريل 2014.

وكان ترامب سجل الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، حين أكد خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

ويبقى حل الدولتين، أي وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان جنباً إلى جنب بسلام، المرجع الاساسي للاسرة الدولية لحل الصراع.

وبعدها، زار مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) مايك بومبيو رام الله في منتصف شباط/فبراير الماضي والتقى عباس، بينما التقى الممثل الخاص للرئيس الأميركي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الاوسط، جيسون غرينبلات عباس الثلاثاء.

وكان ترامب تحدث الى عباس هاتفيا قبل ايام من وصول غرينبلات، ودعاه الى زيارة البيت الابيض.

وتوترت العلاقات بين الفلسطينيين والمصريين بعد ان منعت السلطات المصرية أمين سر حركة فتح اللواء جبريل الرجوب من دخول أراضيها حيث كان من المفترض ان يشارك في مؤتمر هناك، بدون ايضاح الاسباب.

وانسحب الوفد الفلسطيني الذي كان من ضمنه وزير احتجاجا على ذلك.