«إيلاف» من بيروت: يعتبر البعض أن اللقاء أمس بين رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان على درجة كبيرة من الأهمية خلال زيارة الحريري إلى مصر، فأين تكمن أهمية تلك الزيارة، وكيف يستفيد لبنان منها؟

يؤكد النائب خالد زهرمان (من تيار المستقبل) في حديثه لـ"إيلاف" أنه بعد فترة الفراغ الرئاسي في لبنان، والشلل في البلد، كان يلزمنا ورشة على صعيد الوضع الداخلي الاقتصادي والتعيينات، وعلى صعيد التشريع، بالإضافة إلى ورشة خارجية لإعادة تحسين علاقتنا مع المحيط العربي، وترميم العلاقات مع بعض الدول العربية، وطبعًا تأتي أهمية زيارة الحريري لمصر في تمتين العلاقة اللبنانية المصرية، وستكون هناك تداعيات إيجابية لتلك الزيارة على الوضع اللبناني من خلال التعاون بين البلدين، وتمتينه، ونتمنى، يضيف زهرمان، أن تستكمل تلك الخطوات بزيارات إلى دول أخرى لتمتين العلاقات اللبنانية العربية أكثر.

استفادة لبنان

وردًا على سؤال كيف يستفيد لبنان إقتصاديًا من زيارة الحريري إلى مصر،&يرى زهرمان أن كل التعاون بين لبنان ومصر على صعيد التبادل التجاري وعلى صعيد تشجيع الاستثمارات تكون له تداعياته الإيجابية على الوضع اللبناني والمصري أيضًا.

أما هل أتت زيارة الحريري استكمالاً لزيارة رئيس الجمهورية السابقة إلى القاهرة؟ يؤكد زهرمان أن الزيارة تشكل استكمالاً لزيارة رئيس الجمهورية السابقة، وعون ذهب إلى مصر بصفته رئيس الجمهورية والحريري بصفته رئيس الحكومة ورئيس اللجنة المشتركة لمتابعة المواضيع بين لبنان ومصر، وبعد زيارة عون أتت زيارة الحريري استكمالاً لها كي توضع الأمور في سكتها الصحيحة.

العلاقات العربية

وردًا على سؤال كيف يمكن للبنان أن يدعم علاقاته العربية أكثر؟ يجيب زهرمان أن ذلك يكون من خلال التضامن مع المجتمع العربي، وفي السابق غرّد لبنان خارج التضامن العربي، وفي النهاية يبقى لبنان جزءًا من المنظومة العربية، ووقّعنا على ميثاق الجامعة العربية، ولبنان بحكم وضعه محكوم أن يبقى ضمن المنظومة العربية، وعندما يتعرّض لبنان لأزمات تبقى الدول العربية إلى جانبه، وتمد له يد العون.

ويضيف زهرمان:"الخطوة الثانية تبقى من خلال التعاون مع الدول العربية اقتصاديًا، وهو الذي يشد الأواصر بين الدول، وكلما كان التعاون أكبر شاهدنا تكاملاً اقتصاديًا بين الدول العربية ولبنان.

والموضوع الأمني يطرح نفسه أيضًا من خلال المخاطر التي تتعرض لها الدول العربية، إن كان مخاطر من "الإرهاب"، ما يستدعي تعاونًا فعليًا بين الأجهزة الأمنية لتلك الدول، أو المخاطر التي تتعرض لها الدول العربية من بعض المحاور والمشاريع التوسعية."

دول الخليج

هل هناك اتجاه لدى الحريري لزيارة دول الخليج أيضًا؟ يؤكد زهرمان أن الأمر مطروح أيضًا، ويبقى على جدول أعمال الحريري، الزيارة إلى مصر فاتحة لزيارته إلى دول الخليج، لتوقيع اتفاقيات وتشجيع التعاون بينها وبين لبنان.

عن العلاقات العربية اللبنانية بعد تصريح رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون حول سلاح حزب الله، يؤكد زهرمان أن العمل اليوم على تعزيز تلك العلاقات بعد التفاؤل بزيارة عون إلى بعض الدول العربية، مع احتضان كبير لتلك الزيارة عربيًا، والمطلوب جهد كبير لترميم العلاقات أكثر، وإعادة تصويب للموقف اللبناني الرسمي.