«إيلاف» من واشنطن: نأى الرئيس الأميركية دونالد ترامب بنفسه عن دعوة أطلقتها مذيعة في قناة فوكس نيوز السبت طالبت بها حليفه رئيس مجلس النواب بول راين بالتنحي من منصبه، على إثر "فشل الأخير في جمع الأصوات اللازمة في الكونجرس لإلغاء برنامج أوباما كير للتأمين الصحي".

وكان ترامب دعا متابعيه على موقع تويتر إلى مشاهدة حلقة السبت من البرنامج الذي تقدمه جانين بيرو، وكانت المفاجئة أن الأخيرة بدأت الحلقة ببيان مفتوح دعت به راين إلى التنحي من منصبه رئيساً لمجلس النواب.

 وصباح الأحد اتصل ترامب براين هاتفياً وأبلغه "بأن دعوته لمشاهدة الحلقة، لا علاقة لها بما ذكرته المذيعة خلال البرنامج، واتفقا الاثنان على تجاوز هذا الأمر والتركيز على الأجندة التي يعملان لتحقيقها سوية"، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام أميركية الأحد عن دوغ اندريس الناطق باسم رئيس مجلس النواب.

من ناحيته قال شون سبايسر الناطق باسم البيت الأبيض في رسالة عبر البريد الإليكتروني أرسلها الأحد إلى صحافيين، "إن ترامب يدعم راين، ولا يؤيد بيان المذيعة بيرو التي دعته فيه إلى التنحي".

وبرر شون تغريدة ترامب لمشاهدة الحلقة إلى رغبتة الرئيس "في إظهار تقديره لمذيعة تدعمه".

واضطر الجمهوريون الجمعة إلى سحب مشروع قانون إلغاء برنامج "أوباما كير" واستبداله بآخر جديد باسم "ترامب كير" من الكونجرس، بعد فشلهم في الحصول على العدد الكافي من الأصوات لتمريره.

وكان ترامب أعرب عن خيبة "أمله" من فشل تمرير المشروع، محملاً الديمقراطيين مسؤولية هذا الأمر.