جنيف: أدت تظاهرة معادية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت في برن رفعت خلالها لافتة عليها صورته ومسدس موجه الى رأسه، الى فتح اجراءين قضائيين في سويسرا وتركيا.

&
وأوردت وكالة &الانباء السويسرية "آ تي اس" ان اللافتة التي كتب عليها "اقتلوا اردوغان باسلحته" رفعتها مجموعة من الانفصاليين اليساريين. وكانت جمعيات كردية وأحزاب اشتراكية ومن الخضر السويسريين دعت الى التظاهرة التي تمت في أجواء من الهدوء السبت.
&
وتابعت الوكالة ان السلطات القضائية في كانتون برن فتحت الاجراء ضد دعوة عامة الى الجريمة والعنف. في تركيا، فتحت النيابة العامة في اسطنبول اجراء قضائيا وستقوم بالتحقيق في "الانتماء الى تنظيم ارهابي" و"اهانة الرئيس" و"الدعاية لتنظيم ارهابي"، حسب ما اوردت وكالة الاناضول الرسمية التركية الاثنين.
&
وتقول تركيا ان رموزا لحزب العمال الكردستاني رفعت خلال التظاهرة. وتصنف تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة هذا الحزب ارهابيا، بخلاف سويسرا.
&
وكان اردوغان وجه خلال كلمة في اسطنبول السبت انتقادا شديدا الى السلطات السويسرية وقال "ستحصدون ما زرعتم". وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الاثنين ان اللافتة والشعارات التي تم ترديدها خلال التظاهرة "غير مقبولة".
&
من جهته، اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ان الامر بمثابة "جريمة". في المقابل دعت وزارة الخارجية السويسرية الى التهدئة وقال متحدث باسم الوزارة "لا نريد تصعيد الوضع"، مضيفا "تركيا بلد مهم وتقوم استراتيجيتنا على الحفاظ على كل القنوات مفتوحة ومواصلة الحوار".
&
وكان مدير الامن في برن ريتو نوز صرح الاحد لوكالة "آ تي اس" انه سيتم التقدم بشكوى لانه لم يتم احترام الشروط المحددة في ترخيص التظاهرة.
&
ونأى منظمو التظاهرة بانفسهم عن اللافتة الاحد. وقال اورس سكينجر من منظمة "سوليفوندس" غير الحكومية "هذا غير مقبول وعمل أخرق سياسيا".
&
&