نصر المجالي: بدأ اليوم الأربعاء العد التنازلي لتفعيل الحكومة البريطانية المادة خمسين للخروج النهائي من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، وسلم السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي، السير تيم بارو، الرسالة التي كانت رئيسة الحكومة تيريزا ماي قد وقعتها مساء الثلاثاء، لرئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.&

وقالت ماي، أمام مجلس العموم، الأربعاء، إنه "آن الأوان لأن نتحد ونعمل للتوصل إلى أفضل اتفاق ممكن"، مضيفة أنها "لحظة تاريخية" وأنه لم يعد من الممكن الآن "العودة الى الوراء".

وأضافت أن "عملية المادة 50 جارية وستترك المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي تماشيا مع رغبة الشعب البريطاني." وقالت ماي إن بريطانيا ستسعى للاتفاق على شراكتها في المستقبل مع التكتل.

ودعت رئيسة الحكومة نواب بريطانيا وشعبها إلى "الوحدة" للتوصل إلى "أفضل اتفاق ممكن" مع الاتحاد الأوروبي.

&

ماي تتكلم في مجلس العموم الاربعاء&

&

إخطار&

ومن المنتظر أن يعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك خلال 48 ساعة، عن استراتيجية خروج بريطانيا من الاتحاد. وذلك بعد تلقيه رسالة من السفير البريطاني لدى الاتحاد يوم الأربعاء وهي رسالة إخطار جرى تسليمها لمكتب توسك في بروكسل في وجود صحافيين لتفعيل عملية العد التنازلي لخروج بريطانيا من التكتل بمقتضى المادة 50 من معاهدة لشبونة التابعة للاتحاد.

&

جلسة البرلمان&

&

وأشارت مسودة وثيقة قبل ساعات من إخطار لندن الرسمي للاتحاد الأوروبي بخروجها منه إلى أن زعماء التكتل سيتعهدون يوم الأربعاء بالوحدة في محادثات "بناءة" مع بريطانيا بشأن خروجها من الاتحاد للحد من الغموض لدى المواطنين والشركات.

&

جزء من رسالة الخروج&

&

ولا تتضمن المسودة، حسب (رويترز) أي ذكر لإمكانية فشل الطرفين في التوصل إلى اتفاقية بنهاية فترة العامين التي يتصوّرها قانون الاتحاد الأوروبي. ويستبعد هذا ملحوظة من نسخة سابقة تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي سيكون مستعدا لخيار "عدم التوصل إلى اتفاق" على الرغم من عدم رغبته في ذلك.