نصر المجالي: أدلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ببيان أمام البرلمان البريطاني حول الخروج من الإتحاد الأوروبي الذي بدأ رسميا اليوم الأربعاء الموافق 29 مارس 2017.&

&وتلقى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يوم الأربعاء رسالة من تيم بارو سفير بريطانيا إلى التكتل تؤكد عزم لندن الخروج منه. وتطلق رسالة الإخطار الرسمي التي تسلمها توسك في مكتبه بحضور الصحافيين عملية تستمر عامين لفض الارتباط بين التكتل وبريطانيا بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة التي أنشأت الاتحاد.

وكانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وقعت رسالة الإخطار يوم الثلاثاء لتدخل البلاد مرحلة مجهولة وعامين من المفاوضات الغامضة التي ستشكل اختبارا لتماسك الاتحاد الأوروبي.

العناوين

&

ماي خلال كتابة رسالتها للاتحاد الاوروبي&

&

&وفي ما يلي أبرز 5 عناوين وردت في البيان: &

&* بريطانيا العالمية: بريطانيا سوف تخرج من الاتحاد الأوروبي. وسوف نتخذ قراراتنا بأنفسنا ونشرع قوانيننا الخاصة بنا.

&أريد أن نكون بلدا ينعم بالأمن والازدهار ويسوده التسامح – بلد يستقطب المهارات الدولية ويكون موطنا للرائدين والمبتكرين في مجالاتهم الذين سيكون لهم دور في توجيه مسار العالم مستقبلا.

&أريد أن نكون بريطانيا عالمية حقا – أفضل صديق وجار لشركائنا الأوروبيين، وكذلك بلد يمتد في علاقاته إلى خارج حدود أوروبا أيضا. بلد يخرج إلى العالم لبناء علاقات مع أصدقاء قدامى وحلفاء جدد على حد سواء.

القيم المشتركة

&* القيم المشتركة.. الحرية والديمقراطية: العالم يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى لقيم الحرية والديمقراطية في أوروبا – وهي قيم تتقاسمها المملكة المتحدة. ولهذا السبب، وبينما نخرج من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، فإن ذلك لا يعني أننا سنخرج من أوروبا. حيث إن أمن أوروبا اليوم هش أكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب الباردة، فإن تقليل تعاوننا وفشلنا في الدفاع عن القيم الأوروبية سيكون خطأً مكلفا.

&إن تصويتنا للخروج من الاتحاد الأوروبي لم يكن معناه رفضنا القيم التي نتقاسمها مع جيراننا الأوروبيين. ونحن، كبلد أوروبي، سنواصل لعب دورنا في الترويج لتلك القيم والدفاع عنها – خلال المفاوضات وبعد اختتامها.

السياسة الخارجية

&* السياسة الخارجية والتجارة: إننا نسعى لمواصلة التعاون مع شركائنا الأوروبيين في مجالات هامة، كالشؤون الخارجية ومكافحة الجريمة والإرهاب.

&وسنواصل كوننا شركاء يعوّل عليهم، وحلفاء راغبين بالتعاون، وأصدقاء مقرّبين. نريد أن نستمر في شراء السلع والخدمات من دول الاتحاد الأوروبي، ونبيعها سلعنا وخدماتنا.

الارهاب

&* الإرهاب: العالم اليوم، بكل تأكيد، يزداد اضطرابا، وعلينا مواصلة تأسيس أقوى تعاون أمني ممكن للحفاظ على سلامة مواطنينا. فنحن نواجه التهديدات العالمية&نفسها الناتجة من الإرهاب والتطرف. وتلك الرسالة إنما أكدها الاعتداء المروع في الأسبوع الماضي على جسر ويستمنستر وعلى برلماننا هذا.

&* التعاون الاقتصادي مع العالم: سوف نضمن بأن يكون باستطاعتنا التوصل لاتفاقيات تجارية مع دول من خارج الاتحاد الأوروبي كذلك.
&