بكين: يتوجه الرئيس الصيني شي جينبينغ الى فلوريدا للقاء نظيره الاميركي دونالد ترامب في 6 و7 ابريل كما اعلنت الخارجية الصينية الخميس.

ويأتي اللقاء بعد بداية متعثرة في العلاقات بين البلدين منذ تولي الادارة الجديدة مهامها اذ كان ترامب وجه انتقادات عدة الى الصين حول سياساتها التجارية وترددها في ممارسة الضغوط على النظام الكوري الشمالي حول برامجه البالستية والنووية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في لقاء صحافي معتاد ان شي سيلتقي ترامب في مقر هذا الاخير في مارالاغو بفلوريدا.

ويرتدي نجاح اللقاء اهمية كبرى لتحديد اطار العلاقات بين اكبر اقتصادين في العالم في السنوات المقبلة.

فمنذ اسابيع فقط، أثار ترامب غضب بكين بعد تلميحه بامكان تراجع بلاده عن مبدأ الصين الواحدة المعتمد منذ زمن في السياسة الاميركية.

لكن ترامب تراجع في اتصال هاتفي مع بكين في اواسط شباط/فبراير عن تعليقات مثيرة للجدل ادلى بها حول تايوان مما افسح المجال للتباحث في عقد لقاء بين البلدين.

وتلى اللقاء سريعا زيارات ايجابية لوزير الخارجية الصين يانغ جيشي الى واشنطن ونظيره الاميركي ريكس تيلرسون الى بكين حيث تم الاتفاق حول تفاصيل اللقاء.

وتشنجت العلاقات بين البلدين كذلك اثر معارضة الصين لنشر الولايات المتحدة منظومة "ثاد"، الدرع الاميركية المتطورة المضادة للصواريخ، في كوريا الجنوبية وبعدما اتهم ترامب بكين بعدم بذل جهود كافية لكبح جماح بيونغ يانغ، جارتها وحليفتها التاريخية.

إلا أن تيلرسون سعى إلى تلطيف الأجواء في العاصمة الصينية. وقال للرئيس الصيني "نعلم أنه من خلال الحوار سنصل إلى فهم أفضل يؤدي إلى تعزيز الروابط بين الصين والولايات المتحدة ويرسم ملامح علاقة التعاون المستقبلي بيننا".

قضايا شائكة

سيكون الرئيس الصيني ثاني اجنبي اسيوي يستقبله ترامب في مارالاغو منذ توليه الرئاسة في كانون الثاني/يناير بعد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في شباط/فبراير.

وسيستفيد ترامب من اجواء الاسترخاء في المنتجع لاستقبال شي بعيدا عن المراسم الرسمية التي تفرضها زيارة دولة.

أفادت مصادر دبلوماسية في بكين لوكالة فرانس برس ان اللقاء سيركز خصوصا على افساح المجال امام الرئيسين للتعرف على بعضهما البعض على ان يتناولا المسائل الشائكة في محادثات مستقبلية.

ويقول دوغلاس باس مدير مكتب اسيا لمركز كارنيغي من اجل السلام في العالم ان "القمة يمكن ان تجمع بين محاولة للتقارب وتبادل التسهيلات الاقتصادية قبل مواجهة العقبات لاحقا حول التجارة ومناطق النزاعات الاقليمية والقضايا الانسانية".

وكان ترامب استقبل رئيس اليابان شينزو آبي في مارالاغو في شباط/فبراير في لقاء اعتبر فرصة للتقارب في اجواء من الاسترخاء ولعب الغولف تساعد على بناء علاقات شخصية يثمنها ترامب.

الا انه من المستبعد ان ينضم شي الى ترامب في ملعب الغولف.

فالحزب الشيوعي الحاكم في الصين يعتبر الغولف من مظاهر البذخ البورجوازي واتخذ خطوات للحد من هذه الملاعب في الصين اذ يعتبرها مرتبطة بالفساد.

وقبل توجهه الى الولايات المتحدة، سيقوم شي بزيارة الى فنلندا من 4 الى 6 نيسان/ابريل "لاظهار الاهتمام الذي توليه الصين للاتحاد الاوروبي"، على حد قول الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ.