غزة: طالبت شبكة المنظمات الاهلية ومنظمات حقوق الانسان الفلسطينية في بيان الخميس حركة حماس باعادة فتح معبر بيت حانون (ايريز) ورفع القيود التي فرضتها على اثر اغتيال قيادي في حماس في غزة.

وقال البيان الذي تلقته وكالة فرانس برس ان الشبكة ومنظمات حقوق الانسان التي تضم 133منظمة ومؤسسة، "يطالبون برفع القيود وجملة التدابير التقييدية التي تنتهك حقوق الانسان وتمكين الفلسطينيين من سكان القطاع وغيرهم من الاجانب من الحركة والتنقل وتمكين الصيادين من مزاولة عملهم".

وشدد على ان "الدوافع الامنية يجب الا تكون على حساب تمتع البشر بحقوقهم".

وقتل مازن فقهاء (38 عاما) القيادي في حماس في الضفة الغربية والذي أبعدته اسرائيل ضمن صفقة تبادل في 2011، برصاص مجهولين في مدينة غزة، وفرضت وزارة الداخلية لحماس اجراءات امنية منها للمرة الاولى اغلاق معبر ايريز الاحد ثم اعادت فتحه جزئيا الاثنين امام المرضى وذوي الاسرى البالغ اعمارهم دون 15عاما وفوق 45عاما.

وأوضح البيان ان القيود التي فرضتها الوزارة "تأتي في ظل استمرار القيود الاسرائيلية التي تحرم الفلسطينيين من سكان قطاع غزة من حقهم في حرية الحركة والتنقل".

ومنذ عشر سنوات تفرض اسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا مشددا على القطاع.

وكشف البيان ان الحالات المرضية التي حصلت على تصريح بالمرور من السلطات الاسرائيلية و"حرمت من السفر بسبب الاغلاق الاستثنائي الذي أقرته الداخلية بلغت في اليوم الاول (71) مريضا".