موسكو: نددت وزارة الخارجية الروسية في بيان الجمعة بـ"افتراءات" حلف شمال الأطلسي بعدما دان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ما اعتبره "العدوان الروسي في أوكرانيا".

وأكدت الخارجية الروسية أن "الحفاظ على الوحدة" داخل حلف شمال الأطلسي "ليس سهلا" و"وزراء الحلف لم يكلفوا انفسهم عناء البحث عن سبب، لديهم دائما في اذهانهم أسطورة +التهديد الروسي+ وافتراءات +العدوان الروسي+، والدعوات المتواصلة إلى ضرورة مواجهتها (روسيا) بشكل مشترك".

وبعد اجتماع بين وزير خارجية اوكرانيا بافلو كليمكين وحلف شمال الأطلسي الجمعة، ندد تيلرسون بـ"العدوان الروسي في أوكرانيا"، وبـ"العداء" تجاه اوروبا الشرقية و"احتلال" القرم ما من شانه ان "يهدد رؤيتنا المشتركة لأوروبا حرة تعيش بسلام".

وأسفت الخارجية لتلك التصريحات التي تثير "الحيرة" وخصوصا أنها جاءت "غداة اجتماع بين مجلس روسيا وحلف شمال الأطلسي، جرى في جو بناء".

وأضافت ان "الحلف الأطلسي اعطى الاولوية مرارا لعقيدته الأيديولوجية على حساب الجهود الحقيقية بشأن القضايا العالمية"، معتبرة أن "الحل الوحيد هو تغيير طبيعة هذا التحالف بشكل جذري".

وجعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب من التقارب مع موسكو واحدا من المواضيع البالغة الأهمية خلال حملته الانتخابية، ولكن بعد ثلاثة أشهر من تسلمه مقاليد الحكم، لا تزال موسكو تأمل في أن يترجم ترامب وعوده أفعالا.