«إيلاف»&من دبي: ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في تقرير نشرته أمس، أن إيران تقوم بتسليح ضخم لعناصر مجموعات تدعمها في البحرين من خلال تدريبهم ودعمهم ونقل أسلحة إليهم. وتابعت أن السلطات البحرينية في 30 سبتمبر 2015 كشفت أنها ألقت القبض على عصابة تتبع الحرس الثوري الإيراني كانت تقيم مجمعاً ضخماً تحت الأرض في إحدى ضواحي العاصمة المنامة. وقالت "الداخلية" البحرينية إنه تم تجهيز المنشأة لاستيعاب شبكة موسعة من المخابئ تحت أرضية فيلا، لافتة إلى وجود مدخل واحد للمصنع أقيم بشكل مخفي وراء خزانة المطبخ. وفوجئت شرطة البحرين عندما وجدت عدداً كبيراً من المخارط والمكابس الهيدروليكية لصنع قذائف خارقة للدروع، كما عثرت على صندوق للمتفجرات العسكرية من نوع C-4، وجميعها من أصل أجنبي، بكميات يمكن أن تغرق سفينة حربية.

العثور على اسلحة متطورة في البحرين

&

تحريض على العنف.. وجرأة جديدة

وأفاد المحققون في العملية في تقرير تقني سري قدم إلى مسؤولين أميركيين وأوروبيين في الخريف الماضي، أن معظم هذه المحجوزات لم تسبق&رؤيتها في البحرين.

وأوضحت واشنطن بوست أن المسؤولين البحرينيين اتهموا أكثر من مرة طهران بالتحريض على العنف، وأن الاستخبارات الغربية لاحظت (جرأة جديدة) من قبل إيران في دعم المتمردين المسلحين في البحرين. ونوّه التقرير من خلال الوثائق والمقابلات التي أُجريت مع مسؤولي الاستخبارات الحاليين والسابقين أن المسلحين يستفيدون من برنامج تدريبي متقدم ينظمه الحرس الثوري في طهران حول تقنيات التفجير المتقدمة وحرب العصابات.

وكانت البحرين قد عثرت على مدى السنوات الثلاث الماضية على مجموعة واسعة من الأسلحة المتطورة، والكثير منها مرتبط بإيران، بما في ذلك مئات المتفجرات العسكرية.

ترسانة أسلحة ومتفجرات&خطيرة

وأشارت واشنطن بوست إلى أن هذه العمليات الإيرانية تهدف إلى بناء شبكة من الجماعات المسلحة الموالية لطهران في مناطق أخرى من الشرق الأوسط من اليمن إلى إلعراق وسوريا.

ونقلت الصحيفة&عن مسؤول في المخابرات الأميركية يتمتع بخبرة طويلة في مراقبة الاضطرابات المدنية والسياسية في البحرين قوله "إننا نشهد المزيد من الدلائل على جهود إيران الرامية إلى زعزعة الاستقرار".

وأضافت الصحيفة أنه وفقاً لتقرير سري صدر عن عناصر استخبارية أوروبية وأميركية في الخريف الماضي، فقد عثر خلال السنوات الثلاث الماضية على ترسانة كبيرة من الأسلحة المعدة لتغيير قواعد اللعبة في البحرين، موضحة أن الاستخبارات الغربية تشعر بعدم الارتياح إزاء تدخلات إيران في البحرين لا سيما في ظل تزايد امتلاك أسلحة خطيرة تؤثر في المعادلة الأمنية في البلاد. وأنه على &الرغم من تحفظ إيران السابق حول اتهام إيران المباشر بالمسؤولية عمّا يجري في البحرين، إلا أن الأميركيين و الأوروبيين باتت لديهم قناعة كبيرة بخطورة ما تفعله إيران في المملكة.

وكشف التقرير عن العثور على وثائق وإجراء مقابلات مع مسؤولي مخابرات سابقين وحاليين، تؤكد أن هناك برنامجًا تدريبيًا مفصلاً ينفذه الحرس الثوري في إيران، ويتضمن تدريب مجموعات على تقنيات صنع القنابل وحرب العصابات، إضافة إلى قائمة أسلحة متطورة.

تورط ايران في البحرين

&

كتائب إرهابية

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في المخابرات الأميركية قوله إن خبرة السنوات الماضية أكدت أننا عثرنا على ما يكفي من الأدلة التي تثبت تورط إيران في البحرين، مشيراً إلى "إننا كنا نقول إن البحرين تبالغ في عرض الحقائق لكن هذا الأمر حقيقي".

وفِي مارس الماضي، اعتقلت السلطات الألمانية رجلاً بحرينيًا قدم إلى ألمانيا لتقديم طلب لجوء بتهمة الانتماء إلى كتائب عشتار الإرهابية المتورطة في قتل عناصر من الشرطة البحرينية. وقامت وزارة الخارجية الأميركية بفرض عقوبات على اثنين من قادة جماعة بحرينية موالية لإيران، كما رفعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرار الحظر الخاص بتوريد طائرات مقاتلة إلى البحرين.