«إيلاف» من لندن: وسط دعوات لتدويل قضية محافظة كركوك العراقية الشمالية المتنازع عليها، فقد بدأ وفد كردي يمثل حكومة اقليم كردستان مباحثات في بغداد حول استفتاء استقلال الاقليم ورفع علمه فوق المباني الحكومية للمحافظة.&فيما جمع النواب التركمان تواقيع اكثر من 200 نائب من مختلف القوى السياسية لاصدار قرار بإقالة محافظ كركوك وحل مجلس محافظتها .

واعتبر تحالف القوى العراقية السنية أن اللجوء الى الامم المتحدة لتوفير الحماية الدولية لمحافظة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) سيكون الضمانة الوحيدة للحفاظ على حقوق كل مكوناتها التركمانية والكردية والعربية. ووصف التحالف في بيان صحافي، اطلعت على نصه «إيلاف» الاربعاء، انفراد "الشركاء الاكراد بتقرير مصير محافظة كركوك من جانب واحد &بالخرق الصريح لمبادئ وقواعد العيش التاريخي المشترك".
وطالب جميع الاطراف الكردية بالتحلي بالعقل والحكمة والحفاظ على وحدة الصف الوطني، "وخاصة ونحن نخوض غمار حرب عالمية شرسة ضد الارهاب واعتماد الدستور اساساً لحل الخلافات بين الحكومات المحلية والمركز بعيداً عن سياسة المحاور ولي الاذرع والمساومة".
ودعا التحالف الرئيس العراقي (كردي) فؤاد معصوم بتحمل مسؤولياته الدستورية كحامٍ&للدستور وراعي وحدة العراق والتدخل الفوري لنزع فتيل أزمة جديدة .

إقالة محافظ كركوك

وعلى الصعيد نفسه، فقد كشف النائب عن المكون التركماني نيازي معماري اوغلو اليوم عن جمع النواب التركمان تواقيع اكثر من 200 نائب من مختلف القوى السياسية لاصدار قرار بإقالة محافظ كركوك وحل مجلس محافظتها عازيًا ذلك الى قرار رفع علم اقليم كردستان في المحافظة والتصويت على استفتاء ضمها للاقليم.
وقال اوغلو إن "نواب المكون التركماني في مجلس النواب جمعوا تواقيع لاكثر من 200 نائب من مختلف القوى السياسية لاقالة محافظ كركوك وحل مجلس محافظتها".. مبيناً أن "التواقيع سيتم ارفاقها مع طلب يقدم الى رئاسة البرلمان الاسبوع المقبل مع بدء الجلسات"، كما ابلغ وكالة السومرية نيوز العراقية.

وأضاف اوغلو "سنتوجه الى المحكمة الاتحادية للطعن بقرارات مجلس محافظة كركوك غير الدستورية والمخالفة للقانون، كما سنطالب ضمن القرار مجلس الوزراء بالتصرف السريع والواضح مع تجاوزات محافظ كركوك والعمل على اقالته اضافة الى حل مجلس المحافظة".

تركمان وعرب كركوك يتظاهرون امام مبنى المحافظة ضد رفع علم كردستان

&

وفد كردي يبدأ في بغداد بحث استقلال الاقليم
ومن جهته، فقد بدأ وفد كردي وصل الى بغداد صباح اليوم مباحثات مع القادة العراقيين، حيث ناقش مع الرئيس معصوم موضوع الإستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق ورفع العلم الكردي فوق كركوك.

ومن المنتظر أن يجري الوفد لقاءات أخرى مع كل من رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، بالإضافة الى التحالف الوطني وعدد من القادة السياسيين.
ويضم الوفد فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إلاقليم ممثلاً لرئيس الاقليم مسعود بارزاني وعدنان المفتي عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني.
وكان المكتبان الرئيسيان للحزبين الكرديين الرئيسيين قد بحثا الاحد الماضي بحضور بارزاني موضوع الاستفتاء على حق تقرير المصير واستقلال إقليم كردستان وتداعيات رفع العلم الكردي فوق كركوك. واكد بارزاني أن الاستفتاء على استقلال الإقليم ومحافظة كركوك المتنازع عليها دستورياً وفق المادة 140 أمر لا رجعة فيه، على الرغم من أن محاربة تنظيم داعش الإرهابي تمثل أولوية، بحسب قوله.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي دعا امس حكومة كركوك المحلية الى &احترام المواد الدستورية وعدم اتخاذ قرارات فردية. وطالب خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي امس محافظ كركوك ومجلس المحافظة بأن يكونوا سباقين في الحفاظ على وحدة المحافظة.

اردوغان يرفض رفع العلم

وقد اثار رفع الاكراد لعلمهم فوق مدينة كركوك حفيظة جارتي العراق تركيا وايران، حيث اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس رفضه لرفع أي علم غير العلم العراقي في محافظة كركوك، معتبراً أن المحافظة "ليست للاكراد فقط ولا للتركمان". وقال أردوغان في كلمة له خلال افتتاح عدد من المشاريع التنموية في مدينة زونغولداك إن "رفع أي علم غير العلم العراقي الوطني في كركوك هو أمر مرفوض".
وأضاف أن "على إدارة شمال العراق أن تصحح الخطأ وتمنع رفع أي علم غير العلم العراقي".. معتبراً أن "مدينة كركوك ليست للاكراد فقط ولا للتركمان ففيها العرب والتركمان والكرد وغيرهم".

ومن جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين رفع أي علم غير العلم العراقي في محافظة كركوك عملاً يتعارض مع الدستور ومثيراً للتوتر.. مؤكدةً دعم طهران لوحدة الأراضي والسيادة الوطنية العراقية.
وصوّت مجلس محافظة كركوك في 28 من الشهر الماضي بمقاطعة الاعضاء التركمان والعرب على رفع علم اقليم كردستان بجانب العلم العراقي في المحافظة، فيما صوّت مجلس النواب السبت على رفض القرار مؤكدًا على وجوب رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك.

&