بروكسل: فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة الخميس على كوريا الشمالية، وحضها على "وقف استفزازاتها" والتخلي عن برامجها النووية، في حين يتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

ودعا الاتحاد الاوروبي في بيان بيونغ يانغ لاستئناف الحوار مع المجتمع الدولي، و"التخلي عن كل اسلحتها وبرامجها النووية الموجودة، فضلا عن غيرها من أسلحة الدمار الشامل وبرنامج الصواريخ البالستية".

وقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء ان الولايات المتحدة "ستعزز" قدراتها العسكرية لمواجهة التهديد الكوري الشمالي، مؤكدا أن كل الخيارات واردة.

وتاتي تصريحات ترامب غداة اطلاق بيونغ يانغ صاروخا جديدا باتجاه اليابان. ومن المقرر أن يلتقي ترامب الخميس نظيره الصيني شي جيبينغ الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية.

وردا على ذلك قالت بيونغ يانغ الخميس إنها مستعدة لـ"توجيه ضربات بدون رحمة" ردا على أدنى استفزاز من جانب الولايات المتحدة.

واوضح البيان ان العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي تأتي استجابة لتصرفات كوريا الشمالية التي "تنتهك العديد من قرارات الأمم المتحدة وتشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة وخارجها".

وتم توسيع هذه العقوبات لتشمل الاستثمارات في "قطاعات جديدة، والصناعة المتعلقة بالأسلحة التقليدية والمعادن والفضاء". 

وتمت أيضا إضافة أربعة أسماء في لائحة الاتحاد الأوروبي السوداء للاشخاص الممنوعين من الحصول على تأشيرة وتم تجميد أموالهم، ليصل عددهم بذلك الى 41 شخصا.