فلوريدا: دعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب "كل الامم المتحضرة" الى العمل من اجل إنهاء سفك الدماء في سوريا، وذلك بعيد اصداره أمرًا بتوجيه ضربة عسكرية استهدفت فجر الجمعة قاعدة جوية سورية ردًا على هجوم كيميائي اتهم بشنه النظام السوري في شمال غرب البلاد صباح الثلاثاء.

وقال ترامب في خطاب مقتضب عبر التلفزيون، وقد بدت على وجهه أمارات الغضب، إن "الديكتاتور السوري بشار الاسد شنّ هجومًا رهيبًا بأسلحة كيميائية ضد مدنيين أبرياء مستخدمًا عامل اعصاب سامًا مميتًا"، مشددًا على ان الولايات المتحدة هي "مرادف للعدالة".

وأضاف أن "مصلحة الامن القومي الحيوية للولايات المتحدة تقتضي منع وردع انتشار واستخدام الاسلحة الكيميائية القاتلة".

وتابع "ليس هناك ادنى شك في ان سوريا استخدمت اسلحة كيميائية محظورة وانتهكت التزاماتها المنصوص عليها في معاهدة الاسلحة الكيميائية وتجاهلت دعوات مجلس الامن الدولي".

واذ اعتبر الرئيس الاميركي ان الضربة تعني أن "أميركا انتصرت للعدالة"، اتهم الرئيس السوري بأنه "انتزع ارواح رجال ونساء واطفال عزّل" في الهجوم على خان شيخون، الذي قال مسؤول في البيت الابيض إن النظام السوري استخدم لتنفيذه غاز السارين.

واضاف: "الليلة، ادعو كل الامم المتحضرة للانضمام الينا في سعينا الى انهاء المجزرة وسفك الدماء في سوريا وايضًا للقضاء على الارهاب بكل اشكاله وانواعه".

ونفذ الجيش الاميركي&الخميس ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري، ردًا على "الهجوم الكيميائي" الذي يتهم&النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في شمال غرب البلاد.

وأكد الاعلام السوري الرسمي وقوع "عدوان اميركي"، مشيرًا الى وقوع "خسائر" لم تحدد&ماهيتها.
&