اعتبرت هيلاري كلينتون أن الرئيس ترامب منافق لكونه يستثمر صور الأطفال السوريين من أجل تبرير ضربته&التي استهدفت مطار الشعيرات قرب حمص، وفي الوقت عينه فهو يمنع الأطفال نفسهم من اللجوء إلى أميركا.

إيلاف من واشنطن: رأت &كلينتون المرشحة الديمقراطية السابقة للانتخابات الرئاسية الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب منافق، "ففي الوقت الذي يستخدم صور الأطفال السوريين لتبرير الضربة التي وجّهها إلى نظام بشار الأسد، فهو يمنع هؤلاء الأطفال من اللجوء إلى أميركا".

يأتي هذا التعليق رغم أن كلينتون دعت الخميس قبل ساعات من &توجيه الضربة الأميركية إلى قاعدة الشعيرات الجوية التابعة لنظام الأسد، دعت إلى قصف المطارات العسكرية التابعة للنظام السوري، "التي يستخدمها الرئيس السوري لتنفيذ هجمات بأسلحة كيميائية ضد المدنيين".

يجب استكمالها
وقالت هيلاري، التي كانت وزيرة الخارجية خلال ولاية الرئيس باراك أوباما الأولى، في مؤتمر عُقد في ولاية تكساس الجمعة، "يجب أن يبذل العالم المزيد من الجهود لردع الأسد عن ارتكاب جرائم فظيعة في المستقبل".&

لكنها رأت "أن الإجراءات المتخذة الليلة الماضية (الضربة الأميركية) يجب أن تتبعها استراتيجية أوسع لوضع حدّ للحرب الأهلية في سوريا".

وتمنت كلينتون "أن يعترفوا (إدارة ترامب) بأننا لا نستطيع أن نتحدث عن حماية الأطفال السوريين، وفي الوقت نفسه نغلق أبواب أميركا أمامهم".

صدمة الأطفال
وقال كبار مساعدي&ترامب إنه تأثر بشدة بصور ومقاطع الفيديو لضحايا الهجوم الكيميائي من الأطفال. وكان الرئيس الأميركي قال في كلمته التي أعلن فيها أنه أمر بتنفيذ الضربات: "إن الناس شعروا بالصدمة من جراء قتل الأطفال والرضع بالغاز الكيميائي".

وأصدر ترامب مرسومًا تنفيذيًا في يناير الماضي قضى بتعليق برنامج اللجوء لمدة أربعة أشهر للاجئين من جميع دول العالم، ولأجل غير مسمى بالنسبة إلى السوريين.

كما أصدر مرسومين آخريين في يناير ومارس بمنع مواطني دول إسلامية، بينها سوريا من دخول البلاد لفترة موقتة، لكن القضاء عطل العمل بالمرسومين، "لأنهما ينتهكان الدستور".
&