إيلاف من القاهرة: أعلن الرئيس أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر.

قرر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، "فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية".

وعقد ترأس السيسي، اجتماعا لمجلس الدفاع الوطني، اليوم الأحد؛ لبحث تداعيات حادثي تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية بالاسكندرية.

وحضر الاجتماع، رئيسا مجلسي النواب والوزراء ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي والخارجية والداخلية والمالية، ورئيس المخابرات العامة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من رؤساء أفرع وقيادات القوات المسلحة.

ووقع انفجاران، الأحد استهدفا كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية، أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين تزامنا مع بدء احتفالات المسيحيين في مصر بأحد السعف.

وأعلن ما يعرف بـ"تنظيم داعش" مسؤوليته عن تفجيرين استهدفا كنيستين في محافظتي الغربية والإسكندرية صباح اليوم الأحد، أسفرا عن مصرع ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة عشرات، بحسب وزارة الصحة.

جاء ذلك في إعلان عبر وكالة أعماق، الذراع الإعلامي للتنظيم عبر تطبيق تليجرام الذي يستخدمه التنظيم والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

ونقلت أعماق عن مصدر في التنظيم قوله إن "مفرزة أمنية تباعة لداعش نفذت هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية."

قرر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، تعيين اللواء طارق حسونة، &مديرًا لأمن الغربية، خلفًا للواء حسام الدين خليفة من منصبه، وذلك بعد ساعات من تفجير كنيسة مارجرجس، الذي أسفر عن أكثر من 25 شهيدا وعشرات المصابين.