نصر &المجالي:&أعلنت إيران أن سلاحها البحري بدأ اليوم الإثنين إجراء ثلاث مناورات مشتركة مع القوة البحرية لكل من سلطنة عمان وباكستان وكازاخستان، وذلك في منطقة شمال المحيط الهندي وشرق مضيق هرمز وبحر قزوين.

وقال قائد القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري إن مناورات الإسناد والإنقاذ المشتركة للقوة البحرية مع سلطنة عمان، وتشارك في هذه المناورات من جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية مدمرة "سبلان" وسفينة "لاوان" للإسناد وحمل المروحيات ومروحية واحدة من طراز SH3D، إضافة الى سفينة "فلاخن" القاذفة للصواريخ.

وأضاف الادميرال سياري: وستنطلق يوم غد الثلاثاء المناورات التكتيكية المشتركة بين القوة البحرية الايرانية ونظيرتها الباكستانية في شرق مضيق هرمز وشمال المحيط الهندي، كما ستنطلق بعد غد مناورات مشتركة مع كازاخستان في بحر قزوين.

قطع بحرية إيرانية في مضيق هرمز&

شمال الهندي

ومن جهته، أعلن مساعد قائد بحرية الجيش الايراني في الشؤون العملانية الادميرال محمود موسوي عن بدء مناورات مشتركة مع سلطنة عمان في شمال المحيط الهندي.

وقال موسوي، ان مجموعة سفن القوة كانت قد رست في ميناء مسقط العماني، وقامت بالتنسيق مع بحرية هذا البلد بهدف اجراء مناورات مشتركة في مجال الاغاثة والانقاذ البحري في المناطق التي تم تحديدها مسبقًا بشمال المحيط الهندي.

واضاف، ان المرحلة الاولى من مناورات الاغاثة والانقاذ البحرية المشتركة تضمنت تدريبات تكتيكية عديدة كمناورات تغيير الانتشار ومرافقة السفن التجارية وناقلات النفط والتزود بالوقود في البحر، وتبادل الاتصالات، والتدريبات الاخرى.

وتابع القائد البحري الإيراني أنه استمرارًا للمناورات، فقد تضمنت المرحلة الرئيسية فيها اجراء تدريبات تخصصية في شؤون الاغاثة والانقاذ البحري الذي يشمل عمليات الرد السريع على الكوارث البحرية المفاجأة وانقاذ السفن والطاقم المتضرر.

تقديم مساعدة

ولفت موسوي الى انه بالنظر الى محاذاة الجمهورية الاسلامية الايرانية وعمان لمضيق هرمز وبحر عمان، فإن البلدين يضطلعان بمسؤولية اجراء مناورات الاغاثة والانقاذ وتقديم المساعدات للسفن التجارية وناقلات النفط التي تجتاز مضيق هرمز، والتي تتعرض الى حوادث،&حيث ان البلدين يجريان مثل هذه المناورات السنوية بهدف زيادة تنسيق النشاطات والجهود والاستفادة من الطاقات والقدرات بين بحريتي البلدين في بحر عمان وشمال المحيط الهندي.

واعتبر ان من بين الاهداف الاخرى للمناورات المشتركة هو تمتين اواصر الصداقة بين ايران وعمان على مختلف الصعد، لاسيما المجال البحري، حيث تقام سنوياً وبتناوب الاستضافة في كلا البلدين، والتي اقيمت العام الجاري في عمان.

ونوّه الى ان مجموعة السفن الحربية الايرانية المشاركة في المناورات ضمت مدمرة (سبلان) وسفينة (لاوان) اللوجستية وقاذفة الصواريخ (فلاخن) ومروحية مضادة للغواصات، اضافة الى فرق الغواصين، حيث رست يوم أمس في ميناء مسقط.