إبراهيم بنادي: باشر محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر، أول اللقاءات التي سطرها مع كبار المسؤولين في القطاع.

ووفق ما كشفته مصادر "المساء"، فإن حصاد الذي تعهد "بعمل ميداني من أجل تجديد المؤسسات التعليمية وتمكين التلاميذ من الظروف الملائمة للتربية"، سيطلب من كل مسؤول تقريراً مركزاً، وانيا، حول المشاكل المطروحة من أجل وضع خلاصة عامة ستشكل أرضية للاشتغال.

وستكون هذه اللقاءات بمثابة جلسات استماع ستركز على استعراض الاختلالات وتقديم الحلول المقـترحة، مع وضع برنامج زمني ملزم، حيث قام حصاد ببرمجة سلسلة من اللقاءات التي ستجمعه بمدراء الأكاديميات والمدراء المركزيين لتمكينه من تصور عام قبل عقد اللقاء الأخير، الذي يجمعه بالمفتش العام للوزارة، والذي يعد بمثابة العلبة السوداء للقطاع.

ولم تستبعد المصادر ذاتها أن تشهد الوزارة حركة تغييرات واسعة على مستوى المدراء المركزيين وبعض &كبار المسؤولين في الوزارة ممن اقترنت أسماؤهم بالمخطط الاستعجالي، وخطة الإصلاح الحالية، استعداداً لتنزيل المقاربة الجديدة التي جاءت بحصاد إلى منصب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في خطوة أثارت الكثير من ردود الفعل حول خلفياتها وتوقيتها.

بوادر أزمة جديدة بين المغرب والسويد&

وفي " المساء " ايضا نقرأ انه في خطوة جديدة قد تفجر أزمة دبلوماسيةجديدةً بين المغرب والسويد، كشفت مصادر من وزارة الخارجية السويدية أن مخطط الاعتراف ب"الدولة" التي أعلنتها جبهة البوليساريو وتسببت بأزمة بين ألرباط و ستوكهولم في السابق، ما زال قائماً.

ونقل عن وزيرة الخارجية السويدية قولها، خلال مؤتمر حزب الاشتراكي السويدي، إن قرار الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية "ما زال قائماً، مضيفة أن السؤال الذي يطرح هو متى يجب الاعتراف بها بشكل رسمي.

وجددت المتحدثة أن موقف بلادها من قضية الصحراء يبقى ثابتاً، مشددة على دعم ستوكهولم مجهودات الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص من أجل إيجاد حل عادل لقضية الصحراء.

وشارك وفد عن جبهة البوليساريو في أشغال مؤتمر الحزب الاشتراكي الذي من المنتظر أن ينتهي بعد غد.

في سياق متصل، كشفت مصادر دبلوماسية أن المغرب أبدى موافقته المبدئية على تعيين الرئيس الألماني السابق، هورست كولر، مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء خلفاً لكريستوفر روس ، مضيفة أنه أبلغ الأمين العام بعد اعتراضه على تعيين الدبلوماسي الألماني.

سقوط أكبر مافيا للسطو على العقارات في الجنوب

وكتبت "المساء" أيضاً خبر سقوط أكبر مافيا للسطو على العقارات في الجنوب، بعد الرسالة الملكية التي طالبت وزير العدل والحريات بالتعامل بنوع من الصرامة مع ملفات ضحايا مافيات السطو على العقارات.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية في مدينة تزنيت (جنوب) أمر بمتابعة متهم بالسطو على عقارات الغير في الإقليم في حالة اعتقال، وإحالته على السجن المحلي للمدينة رفقة شقيقه بمحاولة إرشاء الضابطة القضائية، مضيفة أنه من المرتقب أن يستمع القاضي إلى المعني بخصوص شكاوى تقدمت بها مجموعة من الضحايا إلى النيابة العامة، يتهمونه فيها بالسطو على عقاراتهم بطريقة غير قانونية.

الموساد ساعدت 5 آلاف يهودي على الخروج من المغرب

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن الموساد ساعد 5 آلاف يهودي على الخروج من المملكة المغربية، وذلك حسب معطيات كشفتها السلطات الإسبانية، وذلك بين 1956 و1962، عبر مدينة مليلية المحتلة (شمال) إلى إسبانيا ومنها إلى إسرائيل وبعض دول أميركا اللاتينية.

ونقلت "أخبار اليوم" معطياتها عن الجمعية السوسيو-ثقافية ، والمؤرخة المنسقة لمشروع اليهود السيفارديم في مليلية، التي أوضحت أن أغلب اليهود المغاربة كانوا يخرجون في مجموعات تتراوح أعدادها بين 30 و40 شخصا من الدار البيضاء وطنجة وفاس.

لقجع مدير للميزانية بلا مرسوم ولا ظهير

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها أن فوزي لقجع لم يستطع أن يتثبت الصفة التي رفع بمقتضاها دعوى قضائية ضد "أخبار اليوم"، في 2015، وهي صفة مدير للميزانية، حيث لم يدل دفاع المعني بالأمر بأي وثيقة تثبت أنه يمارس وظيفة مدير للميزانية في وزارة المالية، وكل ما أدلى به هو شهادة عمل موقعة من موظف مرؤوس من قبل لقجع نفسه، يشهد بأن هذا الأخير موظف في وزارة المالية.

والحال أن رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم رفع دعوى ضد الصحيفة، بصفته مديراً للميزانية، وطالب بمليون درهم (مائة الف دولار) تعويضاً عن نشر خبر يتعلق بتغيير المادة 30 في صندوق التنمية القروية، وقد اتضح أن لقجع لا يتوفر على ظهير تعيينه في المنصب، كما كان ينص على ذلك الدستور القديم، كما لا يتوفر على مرسوم جديد من رئيس الحكومة، وفق ما ينص عليه الدستور الجديد الذي جعل من تعيين المديرين اختصاصاً حكومياً وليس ملكياً، ما يتضح معه أن لقجع كان، طيلة السنوات الطويلة التي قضاها في &مديرية الميزانية، يقوم بمهمة النيابة عن المدير وليس مديراً.

هزّات ارتدادية تضرب الأحزاب بسبب الاستوزار

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية" التي كتبت أن مجمل أحزاب التحالف السداسي الذي انبثقت منه حكومة سعد الدين العثماني، لم تنجح من موجة غضب "عاتية" بعد الإعلان عن الهندسة وأسماء المستوزرين.

الارتدادات ضربت جل الاحزاب السياسية، ففي الحركة الشعبية يسود داخلها استياء من إقصاء بعض الأسماء واستوزار أخرى لم تكن تحتل مواقع ريادية في الحزب، والشيء نفسه ينطبق على حزب الاتحاد الدستوري، الذي تعالت أصوات داخله مطالبة بعقد مجلس وطني، بسبب ما أسماه عدد&من القيادات بانفراد الأمين العام بتدبير مرحلة المفاوضات وما ترتب عنها، في نظرهم من نتائج خلفت استياء عاماً لدى عدد من مناضلي وأطر الحزب.

أما حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، فلم يكونا بدورهما بمنأى عن تداعيات حكومة سعد الدين العثماني.