القاهرة: قضت محكمة جنايات عابدين في وسط القاهرة الاحد ببراءة المصرية الاميركية اية حجازي مؤسسة منظمة بلادي غير الحكومية لاطفال الشوارع بعدما امضت قرابة ثلاث سنوات في السجن منذ توقيفها في مطلع مايو 2014.

وقضت المحكمة كذلك ببراءة زوجها محمد حسانين وستة اخرين كانوا متهمين في القضية نفسها، وفق صحافية من فرانس برس في قاعة المحكمة.

وكانت ايه حجازي تواجه اتهامات بـ"ادارة وتأسيس جماعة بغرض الاتجار بالبشر والاستغلال جنسي للاطفال وهتك العرض والخطف بالتحايل والاكراه للمجني عليهم (الاطفال) وادارة كيان يمارس نشاطا من انشطة الجمعيات من دون ترخيص".

واضافة الى زوج اية حجازي، كان ستة من المتطوعين للعمل في منظمة "بلادي لاطفال الشوارع" يحاكمون في هذه القضية، بحسب محاميها طاهر ابو النصر. وكانت المحكمة بدأت نظر القضية في منتصف مارس 2015 وارجأت الجلسات مرارا منذ الحين.

يأتي هذا الحكم بعد قرابة اسبوعين من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن ولقائه في الثالث من ابريل مع الرئيس الاميركي رونالد ترامب.

كان مستشارو ترامب اكدوا قبل اللقاء ان مسألة حقوق الانسان ستتم مناقشتها "في اطار من الكتمان وبشكل خاص" خلال زيارة السيسي لواشنطن معتبرين ان هذه "الوسيلة الاكثر فاعلية".

وقال طاهر ابو النصر للصحافيين في قاعة المحكمة بعيد صدور الحكم انه سيتم اطلاق سراح المتهمين خلال الايام المقبلة بعد انتهاء الاجراءات القانونية والادارية المعمول بها في مثل هذه الحالات.