عدن: قتل خمسة اشخاص يشتبه بانتمائهم الى الفرع اليمني لتنظيم القاعدة في غارتين نفذتها طائرتان من دون طيار في جنوب وشرق اليمن الغارق في نزاع مسلح، بحسب ما افادت الاربعاء مصادر عسكرية وكالة فرانس برس.

وأوضحت المصادر ان طائرة من دون طيار يرجح انها اميركية استهدفت آلية في مديرية ميفعة في محافظة شبوة الجنوبية ما أدى الى مقتل شخصين يشتبه بانتمائهما الى جماعة "قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب".

واضافت ان غارة أخرى بعد فترة وجيزة من الغارة الاولى استهدفت سيارة في منطقة الجلال شرق مأرب في شرق اليمن ما أدى الى مقتل ثلاثة اشخاص يشتبه ايضا بانتمائهم الى التنظيم ذاته، وتدمير السيارة.

وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في كانون الثاني/يناير، ضرباتها ضد التنظيم. واكدت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) انه تم تنفيذ اكثر من سبعين غارة جوية في اليمن منذ نهاية شباط/فبراير.

وتعتبر واشنطن "قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب" اخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها من تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى من هجمات لتنظيم القاعدة على الاراضي الاميركية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في اذار/مارس الماضي ان ادارة ترامب اعطت الضوء الاخضر لضربات جوية او عمليات كوماندوس في اليمن بدون طلب اذن مسبق من البيت الابيض. 

ويشهد اليمن منذ العام 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على اجزاء كبيرة من البلد الفقير.