دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إلى التعلم من أخطاء حقبة محرقة اليهود، وضرورة التيقظ إزاء "عقيدة الكراهية واللامبالاة"، مؤكدًا أنه "سيقاتل معاداة السامية" أينما وجدوا أكان في الجامعات أو في كل الأماكن العامة.

إيلاف - متابعة: قال ترامب في كلمة نشرت بمناسبة "أسبوع الذكرى" إن "كل جيل عليه أن يحفظ دروس محرقة اليهود، حتى لا تتكرر مثل هذه الفظائع والوحشية والإبادة أبدًا". وتابع ترامب: "علينا ألا ننسى أبدًا".

عنف الإنكار
وفي وقت لاحق، قال ترامب خلال إحياء الذكرى في الكونغرس، بدعوة من متحف الهولوكوست في واشنطن، "اليوم نتذكر ستة ملايين يهودي، رجال ونساء وأطفال انتزعت أحلامهم من هذه الأرض". أضاف "نتذكر ملايين الضحايا الأبرياء الآخرين للنازيين".

وأكد بحضور عدد من الناجين من معسكرات الاعتقال أن "إنكار وجود المحرقة هو أحد الأشكال الخطيرة لمعاداة السامية، التي لا تزال موجودة في جميع أنحاء العالم".

وأوضح "سنقاتل معاداة السامية، أتعهد ذلك"، مشيرًا إلى انتشار معاداة السامية في الجامعات وفي الأماكن العامة. وقال ترامب "بصفتي رئيسًا للولايات المتحدة، ساكون دائمًا إلى جانب الشعب اليهودي وصديقتنا الكبيرة وشريكتنا دولة إسرائيل".

إيفانكا اليهودية تؤيده
وتابع "نشعر بحزن اليوم، علينا أن نتذكر، ونحن نصلّي ونقطع وعدًا: لن يتكرر ذلك أبدًا". وانتهى التجمع بصلاة الموتى لدى اليهود.

وكانت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس التي اعتنقت اليهودية قبل زواجها بجاريد كوشنر، الذي بات مستشارًا للرئيس، شددت على ضرورة أن يبذل قادة العالم كل الجهود حتى لا "تتكرر المحرقة أبدًا".

وكان جدل أثير في أواخر يناير بعد أيام على تولي ترامب مهامه الرئاسية، عندما أصدر بيانًا بمناسبة اليوم العالمي لذكرى ضحايا المحرقة لم يذكر فيه اليهود تحديدًا.
&