ربما لم ينتبه كثيرون لذلك التصريح العابر الذي تفوَّه به الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أثناء تقديمه التهنئة قبل يومين لرائدة فضاء ناسا، بيجي ويتسون، على خلفية تحقيقها رقماً قياسياً ببقائها أطول فترة ممكنة في الفضاء، وذلك عبر بث مباشر بمحطة الفضاء الدولية من داخل مكتبه البيضاوي في البيت الأبيض، حيث أشار في سياق كلامه إلى أنه سيرسل مواطنين أميركيين إلى كوكب المريخ عمّا قريب !

ونوّهت بهذا الخصوص صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية لذلك الحوار الذي أجراه ترامب مع ويتسون وزميلها رائد الفضاء الأميركي، جاك فيشر، حيث طرح عليهما سؤالاً مفاده " اخبروني : بالنسبة للمريخ، ما هو التوقيت الذي ترونه مناسباً بالفعل لإرسال بشر إلى هناك؟ وهل هناك جدول&زمني؟ ومتى ترون ذلك سيتحقق؟

لترد عليه ويتسون بقولها "حسناً، أتصور أن ذلك سيتحقق، وفقاً لتوجيهات مشروع القانون، الذي تفضلتم بتمريره، خلال العقد الرابع من القرن الحالي. وكما ذكرت من قبل، فإننا نقوم الآن بتطوير المعدات اللازمة لاختبار مركبة الإطلاق الثقيلة الجديدة، حيث ستنقلنا تلك المركبة لمسافة أبعد من أي مسافة سبق لنا أن وصلنا إليها بعيداً عن هذا الكوكب. ولسوء الحظ تحتاج رحلات الفضاء لكثير من الوقت والمال، لذا تتطلب مهمة الوصول إلى هناك تضافر بعض الجهود الدولية لتحقيق تلك الغاية، نظراً لأنها محاولة مكلفة للغاية، لكنها تستحق المجازفة والقيام بها".

ليرد عليها ترامب بقوله " حسناً، نتمنى أن نحاول انجاز تلك المهمة خلال فترة رئاستي الأولى، أو في أسوأ الأحوال خلال فترة رئاستي الثانية، لذا سيتعين علينا تسريع وتيرة الأمور بعض الشيء، اتفقنا؟". لترد عليه ويتسون "سنبذل قصارى جهدنا".

ومع هذا، تساءلت الصحيفة عن حقيقة نوايا ترامب، وما إن كان جاداً بصورة تامة في ما قاله، أم أنه اطلع فحسب على برنامج وكالة ناسا للرحلات الفضائية الخاصة بالبشر.

وحين قالت ويتسون في حوارها مع ترامب "مشروع القانون الذي تفضلتم بتمريره"، فإنها كانت تشير بوضوح إلى قانون ناسا للتفويض الانتقالي لعام 2017، الذي مرره الكونغرس ووقّع عليه ترامب العام الجاري. وهو القانون الذي يعنى&بإبقاء ناسا على نفس النهج الذي تسير عليه منذ سنوات، حين يتعلق الأمر برحلات الفضاء البشرية، مع استهدافها إرسال بعثة إلى المريخ بعملية إطلاق عام 2033.

أعدّت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "واشنطن بوست"، الرابط الأصلي هنا:
https://www.washingtonpost.com/news/speaking-of-science/wp/2017/04/24/trump-wants-nasa-to-send-humans-to-mars-pronto-by-his-second-term-at-worst/?utm_term=.688d63e18eff&wpisrc=nl_science&wpmm=1