نصر المجالي: مع إعلان الشرطة البريطانية عن إحباط هجومين إرهابيين في الثماني والأربعين ساعة الماضية، كشف النقاب عن هوية اثنين من المتورطين وهما على علاقة مع جماعات إسلامية متشددة خارج المملكة المتحدة.

وقال تقرير صحافي نشر في لندن، اليوم السبت، إن الرجل الذي اعتقل في عملية لمكافحة الإرهاب في وستمنستر وسط لندن هذا الأسبوع تطوع في السابق في قافلة إغاثة لغزة.

وقالت صحيفة (التايمز) اللندنية إن المشتبه به ويدعى خالد محمد عمر علي ما زال يجرى استجوابه بعد اعتقاله. وكانت الشرطة قد تحفظت على ثلاثة سكاكين كان علي يحملها في حقيبة بعد إيقافه قرب البرلمان.

ويقيم علي، الذي ولد خارج بريطانيا ولكنه يحمل الجنسية البريطانية، في توتنهام شمال&لندن، وكان تحت المراقبة ضمن تحقيق لمكافحة الإرهاب.

وتدور تساؤلات عن سبب سماح الشرطة لعلي بأن يستقل المترو ويتجه صوب منطقة البرلمان قبل تدخل الشرطة لمنعه.

قافلة

وتقول صحيفة (التايمز) إنه في العام 2010 كان علي ضمن مجموعة من المتطوعين البريطانيين والأيرلنديين الذين سافروا إلى غزة ضمن قافلة لسيارات الإسعاف والامدادات الطبية والمعونات الإنسانية للفلسطينيين.&

ارهابي السكاكين خلال اعتقاله&

وبدأت القافلة رحلتها في أكتوبر 2010 وسافرت عبر المغرب والجزائر وتونس وليبيا في مسعاها الوصول لغزة. وقالت متحدثة باسم القافلة للصحيفة إن القافلة كانت في مهمة إغاثة ومهمة إنسانية وإنها حصلت على إذن وزارة الخارجية قبل بدء رحلتها.

وقالت المتحدثة "من الصعب الحديث عن شخص كان في القافلة وعن أنشطتهم المنفصلة تماما عنها بعد ذلك بسنوات".

محمد العمودي

وإلى ذلك، كشف النقاب عن أن أحد المعتقلين الستة في عمليات الدهم التي نفذتها الشرطة البريطانية أمس الجمعة في ثاني أكبر عملية أمنية كبيرة خلال ساعات، هو محمد العمودي البالغ من العمر 21 عاما.&

وقالت تقارير إنه كان تم التحقيق مع العمودي الذي يحمل اسما حركيا هو (أبو عمر الحضرمي) مولود في اليمن، وكان خضع للتحقيق من قبل الشرطة البريطانية في العام 2015 عندما سافر مع اثنين من المراهقين &للانضمام الى مقاتلي الدولة الإسلامية في سوريا.

وكان العمودي يحضر دروسا دينية في مسجد يلقي فيه الداعية المثير للجدل هيثم الحداد خطبه في منطقة ويلسدين الذي يدعو لإعدام المرتدين عن الإسلام، كما أن العمودي كان يستخدم موقعه على (تويتر) لتوجيه شتائم ومضامين مهينة لغير المسلمين من (الكفار).

إحباط مخطط

خالد محمد عمر علي شارك بقافلة غزة

يشار إلى أن الشرطة البريطانية كانت أعلنت يوم الجمعة أنها أحبطت مخططاً إرهابياً باعتقال 6 أشخاص بعد إطلاق النار على امرأة خلال مداهمة منزل شمال لندن في ثاني عملية أمنية كبيرة في العاصمة البريطانية خلال ساعات.&

وقال نيل باسو المسؤول الكبير في شرطة مكافحة الإرهاب للصحافيين: "بفضل تلك الاعتقالات أعتقد أننا أحبطنا التهديدات التي كانوا يشكلونها"، مضيفاً أنه "كان يوماً استثنائياً في لندن".

وأشار باسو إلى أن ستة أشخاص اعتقلوا في عملية منطقة ويلسدن خمسة منهم في المنزل والسادس في مقاطعة كنت جنوب شرق&إنكلترا.