الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة السبت بـ "المساء"، التي كتبت أن بعض المصادر تحدثت عن &أن ثروة عبد اللطيف مرداس، التي كانت من الدوافع التي أدت إلى قتله رمياً بالرصاص أمام "فيلته" في حي كاليفورنيا بالدار البيضاء، حصلها من عمليات النصب التي قام بها برفقة أشخاص آخرين على الملياردير أمهال، إذ كانوا يحصلون على مبلغ 50 ألف درهم ( 5 الاف دولار) مقابل معاينة بسيطة يبلغ ثمنها 50 درهما فقط (خمس دولارات)، مضيفة أن أساليب النصب لسلب أمهال أمواله تنوعت، ومن الوقائع الموثقة لأحد هذه الأساليب دفع شخص، في إحدى المرات، مبلغ 160 درهما (16 دولارا) في المحكمة الإدارية، حين كان مقرها في منطقة "الوازيس" في الدار البيضاء على بعد خطوات من مقر إقامة الملياردير احمد أمهال، ومنح التوصيل لشخص آخر كان يعمل برفقة مرداس، والذي حوله إلى مبلغ 16000 درهم (1600 دولار)، ولم يحرك &أمهال ساكناً رغم علمه بالخبر.

وذكرت أن عمليات النصب على أمهال كانت تحاك بدقة شديدة، وكانوا يخبرونه بالمراجعات الضريبية التي تبلغ ملايين السنتيمات، فكان يكلفهم إيجاد حل ، ودفع ما عليه من ضرائب، إلى درجة أن الرجل لم يعد لديه ما يكفي من أموال، بعد أن صرف مليار سنتيم (مليون دولار) في بناء مطبعة بالدار البيضاء لابنه، فكان الحل لفض كل النزاعات هو بيع العقارات، التي كان يشرف عليها مرداس بنفسه، بإيعاز من أمهال.

التحقيق في أموال مهربة&

"المساء" كتبت كذلك أن الفرقة الوطنية للدرك تحقق في عمليات كبيرة تخص تهريب أموال بالملايين من العملة الصعبة عبر مطار محمد الخامس، إذ تبين أن مستخدمين في شركات للنقل الجوي متورطون في عمليات تهريب اليورو نحو دول خليجية لإيصاله إلى رجال أعمال يوظفونه في عمليات تجارية كبرى.

وأشارت الجريدة إلى أن هذا التحقيق جاء تزامنا مع تقارير أصدرتها مؤسسات دولية بخصوص تهريب الأموال خلال سنة 2016، إذ تبين أن الحصيلة الحكومية في معركة استرجاع الأموال المهربة تبقى ضعيفة جدا إذا ما قورنت بقيمة الأموال التي تهرب سنويا. ولعل إحدى أبرز المؤسسات التي يعتد بها عالميا لدقة أرقامها هي بنك التسويات الدولي، حيث أظهرت أرقام نشرها في النصف الأخير من السنة الجارية أن الشهور الأخيرة للسنة الماضية سجلت ارتفاع وتيرة ارتفاع الأموال المغربية المهربة إلى الخارج بعد تراجع طفيف خلال السنتين الأخيرتين.

غياب نواب البرلمان رسالة إلى العثماني

تطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن غياب 35 نائباً برلمانياً من الأغلبية رسالة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وقال مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية للصحيفة ذاتها إن حصول حكومة العثماني على عدد أصوات أقل مما حصلت عليه حكومة ابن كيران، بالرغم من أن الثانية كانت مشكلة من أربعة أحزاب فقط في حين تتشكل حكومة العثماني من ستة أحزاب، معناه أن شركاء العثماني في الأغلبية يقولون له: احذر، فلا توجد خلفك أغلبية مريحة، ومشاريع قوانينك يجب أن تأخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار.

بنجلون حمل رسالة ملكية الى بوستة &قبل وفاته بأسبوع

الصحيفة ذاتها كتبت أنه بالرغم من كبر سنه، ورغم اهتمامه بـ"البزنس"، ورغم سوء الفهم الذي خيم على علاقاته ببعض المحيطين بالملك في بداية العهد الجديد، ما زال عثمان بنجلون، صاحب مجموعة BMCE، يحظى بثقة كبيرة لدى الملك محمد السادس، وما زال الملياردير الفاسي يلعب دور حامل الرسائل الملكية.

مصدر قريب من عائلة الراحل محمد بوستة، قال للصحيفة، إن "عثمان بنجلون زار بوستة في بيته بالرباط، قبل أسابيع من وفاة الزعيم الاستقلالي، حاملاً رسالة خاصة من الملك محمد السادس، الذي كان في جولة أفريقية، حيث حضر بنجلون في طائرته الخاصة من أفريقيا إلى الرباط لنقل رسالة الملك إلى بوستة بخصوص الوضع في حزب الاستقلال وخريطة تحالفاته".

اعتقال مسؤولين بوزارة الصحة على خلفية اختلاسات مالية

في "الصباح" تقرأ "إيلاف المغرب" أن المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة (قرب الرباط) أحال على وكيل الملك (النيابة العامة) في المدينة، الخميس الماضي، 13 مسؤولاً بمصالح مختلفة بوزارة الصحة استنطقتهم النيابة العامة بشأن تهم النصب والاحتيال وخيانة الأمانة والتصرف، بسوء نية، في مال مشترك، وإحالتهم على قاضي التحقيق الذي أودع خمسة منهم السجن المحلي في سلا، وحدد الأربعاء المقبل موعداً لاستنطاقهم.

ونسبة إلى مصدر الصحيفة فإن الموقوفين المنتمين لجمعية (ابن سينا) لموظفي الصحة، باشرت معهم الضابطة( الشرطة) &القضائية أبحاثاً تمهيدية منذ الإثنين الماضي ووضعت أمينة المال رهن الحراسة النظرية( الإعتقال الاحتياطي )، لمدة ثلاثة أيام، بعدما تفجرت فضيحة السطو على المبالغ المالية بعد أربعة أشهر من وفاة رئيس الجمعية، وأثبت الجرد الذي قام به المحققون أن الأموال المختلسة تفوق ستة ملايين (6 ملايين دولار)، أودعها بروفيسورات وأطباء وجراحون وأطراف في قطاع الصحة بحساب الجمعية بغرض استفادتهم من مشروع سكني.

عروض الشركات لاقتناء "سامير" لا ترقى إلى قيمتها الحقيقية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أنه بعدما سبق تحديد يوم الاثنين الماضي، آخر أجل لقبول العروض المحينة لاقتناء شركة "سامير"، أكد مصدر مطلع، أن محمد الكريمي "النقيب" المكلف تصفية "سامير"، توصل بعدد من العروض الجديدة، قبل انتهاء الأجل من شركات كانت تقدمت بعروض، اعتبرت غير ملائمة للقيمة الحقيقية للشركة المتوقفة عن الإنتاج قرابة سنتين.

وفيما ساد التذمر وسط عدد من الشركات الراغبة في اقتناء الشركة، جراء استبعادها من حلبة السياق، بسبب عروضها غير الملائمة، بادر "السانديك" (النقيب) إلى إعطاء فرصة أخيرة لهذه الشركات من أجل تحسين عروضها التي تقدمت بها أول مرة.

المسؤول النقابي راسل هذه الشركات، لافتا نظرها إلى أن عروضها لا ترقى إلى القيمة الحقيقية لـ"سامير"، وطالبها بتحيين وتحسين العروض إذا كانت حريصة على اقتناء الشركة.

آخر أجل لقبول التحيينات، كان قد حدده الكريمي، حسب وثيقة، اطلعت عليها "الأحداث المغربية"، يوم الإثنين الماضي، عند الساعة العاشرة صباحاً.

مندوبية الغابات تطارد عصابات تهريب الخشب

الصحيفة ذاتها كتبت أن مندوبية الغابات تطارد عصابات تهريب الخشب، إذ تمكنت من وقف المخالفات وتفكيك عدد من العصابات النشيطة في مجال الاستغلال غير القانوني للثروة الحرشية وخاصة شجرة الأرز.