جوهانسبرغ: اضطر رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الاثنين الى مغادرة احتفال اقيم بمناسبة عيد العمال، بعد صيحات استهجان استهدفته من الحضور حين كان يتأهب لالقاء كلمة.

وكان زوما يتأهب لالقاء كلمته في بلومفونتين في وسط البلاد امام تجمع نظمته مركزية كوساتو النقابية القوية حين ردد الحضور اهازيج ضد زوما، وطالبوا باستقالته. وانهى المنظمون على الفور الاحتفال، الذي نظم في حديقة في المدينة، ولم يسمح لاي كان لاحقا بالقاء كلمات امام الحشد.

اظهرت مشاهد تلفزيونية زوما، وهو يغادر على عجل المكان، في موكب سيارات تحت حراسة مشددة. وبحسب وسائل اعلام محلية وقعت صدامات بين قسم من المشاركين في التجمع يطالبون باستقالة الرئيس وقسم آخر مناصر له. وحضر زوما الاحتفال بعيد العمال مع رئيس مركزية كوساتو سيديمو دلاميني والامين العام للحزب الشيوعي الجنوب افريقي بلادي نزيماندي. وتجاهل المشاركون دعوات المنظمين الى اللهدوء.

وقال دلاميني لقناة نيوز24 "من المحزن انه بعد الاستعراضات الناجحة التي شهدت مشاركة العديد من العمال، ادت اعمال الفوضى الى منع استكمال البرنامج". وكانت نقابة كوساتو الشريك في ائتلاف حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم، دعت في الشهر الماضي الى استقالة زوما، بعد القيام بتعديل وزاري، لم يلق اي ترحيب.

واظهر التعديل الحكومي الانقاسامات العميقة داخل المؤتمر الوطني الافريقي، ويأمل مسؤولون في ابرز احزاب المعارضة "التحالف الديموقراطي" ان يستقطبوا ما يكفي من نواب الحزب الحاكم لزعزعة زوما. وبعد اتهامه بنهب اموال عامة، يتعرّض رئيس جنوب افريقيا منذ اشهر لغضب متزايد من السكان.