الرباط: كشفت معطيات خاصة بصفقات التسلّح أن المغرب عرض عليه تعاون تقني لمنح الرباط تقنية حربية جديدة تستخدم في المقاتلات الحربية لبناء غطاء جوي يمكن من مواجهة صواريخ "سام 5"، التي عادة بحوزة الميليشيات المسلحة، تتوفر عليها الجزائر وزودت بها جبهة البوليساريو، فيما تعهد حزب العمال البريطاني&بالتشدد في عقد صفقات التسلّح لدول من بينها المغرب، وهو ما قد ينعكس سلباً على استيراد المغرب للصناعة الحربية البريطانية.

ونسبة إلى المعطيات ذاتها، كتبت "المساء" أن المغرب مرشح للاستفادة من هذه التقنية الإسرائيلية الجديدة لمواجهة صواريخ أرضية، عبر استهداف منصاتها الارضيّة انطلاقاً من مقاتلات "إف16"، وهي التقنية التي ستكون جزءاً من غطاء يرغب الجيش المغربي في تشييده في الصحراء.

وحسب معطيات استخباراتيّة، تعمل الصناعة الحربية الإسرائيلية على تقنية توجيهية جديدة لاستهداف صواريخ "سام 5 /أرض جو"، التي تطلق من منصات أرضية، بعد أن أسقط أحد هذه الصواريخ مقاتلة إسرائيلية في سوريا، حيث كشفت مصادر روسية أن القوات السورية استخدمته لإسقاط الطائرة الحربية وطائرة التجسس الإسرائيليتين.

الشرطة تستدعي الطالبات المعنيات بفضيحة "النقط مقابل الجنس"

في إطار التحقيق الذي باشرته مصلحة الشرطة القضائية بمقر ولاية الأمن بمدينة تطوان في قضية ما بات يعرف بـ"النقط مقابل الجنس"، التي تورط فيها أستاذ متزوج وأب لطفلين، يقطن بمدينة طنجة ويدرس مادة الجبر بكلية العلوم بتطوان، توصلت عدة طالبات معنيات بالقضية باستدعاءات تطالبهن بالحضور إلى مقر ولاية الأمن للاستماع إلى أقوالهن في الواقعة.

وأكد مصدر مقرب من التحقيق أن التحريات المكثفة لعناصر الشرطة، التي تلقت تعليمات الوكيل العام (النائب العام) ووالي الأمن للشرطة القضائية بالإسراع في البحث، مكنتهم من التوصل إلى هويات ما يزيد عن نصف عدد الطالبات المعنيات بالمحادثات الخاصة ذات الطابع الجنسي مع الأستاذ (ع.ا)، فيما لا يزال البحث جارياً عن الأخريات.

وأضافت "المساء" أنه لحد الساعة لا تعرف بالتحديد الصفة التي ستمثل بها هؤلاء الطالبات أمام الضابطة القضائية، ويرجح مصدر الصحيفة أن الشرطة القضائية استدعتهن، مبدئياً، بصفتهم ضحايا وشاهدات في القضية إلى حين كشف خباياها واتضاح صورتها كاملة أمام أنظار الشرطة.

وأكد مصدر قضائي لـ"المساء" أن الوكيل العام (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بمدينة تطوان (شمال) يتابع باهتمام بالغ مستجدات التحقيق في القضية&

تحقيقات أمنية في سرقة واختلاس معدات وتجهيزات صحية بالرباط

"المساء" كتبت أيضاً أن كميات مهمة من التجهيزات والمعدات الطبية وجدت طريقها للبيع في عدد من الأسواق الشعبية، قبل أن تباشر مصالح الشرطة القضائية بمدينة الرباط تحقيقاً في الموضوع، بعد مداهمة مستودع عثر بداخله على كمية من المسروقات، بعضها يحمل علامة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن التحقيقات قادت إلى تحديد المستشفى الذي شهد عملية نهب واسعة النطاق، دون أن يفضح أمر الواقعين وراءها، ويتعلق الأمر بمستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية.

الإدارة حاولت التستر على هذه الفضيحة، بعد تسرب أنباء عن سرقات بالجملة طالت معدات إحدى المصالح التابعة للمستشفى.

المدير السابق لـ "CDG" أمام القضاء من جديد

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ "الأحداث المغربية" أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية باستئنافية فاس (وسط البلاد) تستأنف اليوم الثلاثاء، النظر في ملف المركب السكني (باديس) بالحسيمة، الذي يتابع فيه في حالة سراح أنس هوير العلمي، المدير السابق لصندوق الإيداع والتدبير ومحمد غنام (مدير الشركة العامة العقارية)، ونجيب الرحيلة (المسؤول هو الآخر بالمؤسسة ذاتها) من أجل جناية "اختلاس أموال عامة، والمشاركة في تزوير محررات رسمية واستعمالها، وجنحة التصرف في أموال غير قابلة للتفويت"، بالإضافة إلى 24 متهماً آخر يتابعون في الملف ذاته بتهم مختلفة.

وكانت الهيئة القضائية التي تنظر في الملف قد أخرت خلال جلسة 4 أبريل الماضي النظر في الملف لإعادة استدعاء المتهمين الأربعة، الذين تخلفوا عن الحضور، بالإضافة إلى مجموعة من المصرحين في المحاضر، من بينهم مجموعة من العمال المهاجرين الذين فجروا الاختلالات التي شابت المركب السكني بتقديمهم شكاوى إلى الملك خلال إحدى زياراته لمدينة الحسيمة.

الرباح يرفض الجلوس بجانب القباج

وفي الشأن الحزبي، كتبت "أخبار اليوم" أن عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، غاب عن ندوة نظمتها شبيبة "العدالة والتنمية" في القنيطرة (شمال الرباط) الأسبوع الماضي، والسبب هو مشاركة السلفي حماد القباج.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة في شبيبة "العدالة والتنمية"، فإن "الوزير الرباح اعترض على مشاركة حماد القباج إلى جانبه في ندوة بالقنيطرة، ولما فشل في الضغط على المنظمين للتخلي عن استدعاء القباج، امتنع هو عن الحضور حتى لا يجلس إلى جانب السلفي المراكشي على المنصة نفسها".

وفي تفسير هذا الموقف السلبي للرباح من القباج، الذي منعته السلطات للترشح للانتخابات على قوائم حزب العدالة والتنمية في مراكش، قال المصدر نفسه: "الرباح حريص على عدم إغضاب المخزن عليه، وهو يعتبر أن بوصلة السلطة هي المحدد الرئيسي لكل تصرفاته، خاصة بعد سوء الفهم العابر الذي وقع بينه وبين المخزن بخصوص الانتخابات الأخيرة".

الرباح: حزبنا لن يفقد شعبيته مهما غاب ابن كيران

في موضوع ذي صلة ، تقرأ "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها أن عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لامس من منصة نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في أغادير (جنوب)، أحد التساؤلات الكبرى لدى أعضاء الحزب والمتعاطفين معه، وهو: "هل سيفقد الحزب شعبيته بعيداً عن ابن كيران".

الرباح قال: "مهما غاب ابن كيران عن رئاسة الحكومة، فإن "العدالة والتنمية" لن يتخلى عن شعبيته".

في حين كان خطاب جامع المعتصم في مدينة الرباط متسماً بشحنة سياسية قوية، فقد ردد مرات عدة عبارة "الانقلاب" في حديثه عن المعركة السياسية التي دارت في انتخابات 7 أكتوبر ، &محذراً من انسياق النقابات وراء المعارك السياسية وابتعادها عن وظيفتها السياسية.

وقال المعتصم إن "هناك جهات كانت تريد أن تنقلب على الشرعية الانتخابية، وقد شاهدنا كيف تم الإعداد لتلك الحملة التي سبقت انتخابات سابع أكتوبر، وكيف تم التحضير لذلك الانقلاب".

الريسوني: "العدالة والتنمية" يعيش مرحلة هي الأصعب في تاريخه

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن حزب العدالة والتنمية علق العمل بعدد من المؤسسات الداخلية للحزب، وعلى رأسها الأمانة العامة، التي فقدت اجتماعاتها الأسبوعية في سياق حالة الغليان والتوتر الداخلي، وتوجه الأمين العام، عبد الإله ابن كيران، إلى الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة، والابتعاد عن الصراع المشتعل بين صقور الحزب.

واعترف سليمان العمراني، نائب الأمين العام عضو الأمانة العامة، بأن الحزب يعيش مرحلة هي الأصعب في تاريخه، وسجل في المقابل أنه حزب قائم الذات بمؤسساته وبمنهجه وبقيمه وبمبادئه، وأورد أن أعضاء الحزب مجمعون، كل من موقعه، على ضرورة صيانة هذه المبادئ وهذه المرجعيات، ويضعون نصب أعينهم وحدة الحزب خطًا أحمر، وقد يختلفون وقد يتدافعون، لكن في النهاية هذا لن ينال من وحدة الحزب ومن تماسك صفه.

حالة استنفار قصوى بعد محاولة سطو على ثكنة عسكرية

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن ثكنة عسكرية تعرضت لمحاولة سطو، بحيث شهد مركز حراسة الفوج التاسع والأربعين التابع للقوات المسلحة الملكية، بضواحي العرائش (شمال)، حالة استنفار قصوى بعد محاولة عصابة السطو عليه، وبعد مواجهة عنيفة أسفرت عن إصابة ستة مهاجمين بجروح متفاوتة الخطورة، نقلوا على إثرها إلى كل من المستشفى العسكري بالعرائش والمركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بمدينة طنجة، كما تم تحديد هوية 50 شخصًا خططوا لتكبيل عناصر الحدود، بغرض الاستيلاء على أسلحة نارية والفرار على متن قارب نحو اسبانيا بغرض الهجرة السرية، كما أظهرت التحقيقات أن العقول المدبرة ذات سوابق.

إلياس العماري يرد على بلال التليدي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بالصحيفة ذاتها، التي كتبت أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، هاجم قيادة حزب العدالة التنمية، بينهم بلال التليدي، الذي كتب مقالاً تحت عنوان "البام.. انتهى الحزب أم انتهت قيادته؟ حاثاً إياه على إيلاء أولوية قصوى للانشطار والتشظي الذي يعانيه حزبه، قائد الائتلاف الحكومي.

وقال العماري في تدوينة "فيسبوكية"، ناصحاً التليدي، "وأنت الخبير والباحث وصاحب المركز والعلم والحظوة، أن تتفضل بتخصيص جهدك ووقتك، بعدما فرغت من دراسة "الأصالة والمعاصرة"، لدراسة وتشخيص حال أول حزب في بلادنا، خاصة وأننا نطالع كل يوم قصاصات وأخبارًا وتصريحات وتحاليل عن حروب داخلية وتناطح لا نتمنى أن تكون صحيحة، ولا نريد أن تكون سبباً في إيقاع الأذى بحزبكم".
&