قام الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى في البرلمان)، بتوزيع لوحات إلكترونية رفيعة، على جميع البرلمانيين والبرلمانيات، وذلك في مقر المجلس صباح اليوم الأربعاء.

إيلاف من الرباط: قال مصدر موثوق في إدارة مجلس النواب، إن توزيع المالكي هذه اللوحات على أعضاء المجلس، والذي جاء بعد أسبوع على منحه جميع النواب والنائبات شارات نحاسية توضع على واجهات الزجاج الأمامي لسياراتهم، بعد ضغط من عدد من البرلمانيين والبرلمانيات على المالكي، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على نسخ من وثائق قانون الموازنة العامة الذي تناقشه الحكومة حاليًا في البرلمان.

أشار المصدر عينه إلى أن المالكي مكّن النواب والنائبات من اللوحات الإلكترونية محمّلة بنصوص قانونية كثيرة، منها الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، ومشروع قانون الموازنة العامة، ومجهزة أيضًا بتطبيقات إلكترونية تسهل عليهم القيام بمهمة التشريع ومراقبة الحكومة، من دون الاعتماد على الوثائق الورقية، سواء في الأسئلة الشفهية الكتابية الموجّهة إلى الحكومة، أو في مناقشة مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة على البرلمان.

ونفى مصدر مقرب من المالكي خضوع هذا الأخير لأي ضغط من النواب والنائبات. وقال إن هذه الخطوة جاءت في سياق قرار سابق لمكتب مجلس النواب السابق، بالعمل على رقمنة إدارة البرلمان والتخفيف من حدة أطنان الورق، سواء التي تغرق بها الحكومة البرلمان، أو التي يتم طبعها في المطبعة الخاصة بالبرلمان، مما جعل إدارة المجلس السابق تقرر التعامل الإلكتروني داخل البرلمان وفي علاقته مع الحكومة.