قالت وزارة الصحة المغربية إن نتائج المسح الوطني السادس حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2017 أظهرت "انخفاضًا كبيرًا في نسبة وفيات الأمهات".

إيلاف من الرباط: أوضحت الوزارة، في بيان تلقت "إيلاف المغرب"، أمس (الأربعاء)، نسخة منه، أن هذا المسح الذي أنجزته، بهدف إجراء تقييم لمستوى وفيات الأمهات على الصعيد الوطني، تم بتنسيق مع المندوبية السامية للتخطيط في المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية.

وتحدثت الوزارة، في بيانها، عن "استخدام عينة تمثيلية حجمها 121 ألف و725 أسرة، موزعة على جميع جهات المملكة (12 جهة)، بما في ذلك الوسطان القروي والحضري".

وأكدت النتائج المعلنة، وفق البيان نفسه، أنه " سُجّلت 72.6 حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف ولادة حية على المستوى الوطني، مقابل 112 وفاة للأمهات حسب المسح الوطني المنجز سنة 2010، أي بنسبة انخفاض تقدر بـ 35 في المائة، وشمل هذا الانخفاض الوسطين الحضري والقروي، على التوالي، بنسب 39 في المائة و25 في المائة".

أضاف البيان أن هذا "التطور الإيجابي يؤكد أن المغرب أحرز تقدمًا مهمًا، على مستوى تحسين صحة الأم، وأوَفَى بالتزاماته تجاه المجتمع الدولي في ما يتعلق بتحقيق الهدف الخامس للألفية للتنمية لسنة 2015".